Site icon اسأل قطر

التعليم عن بعد قطر – أهمّ التفاصيل

انتشر التعليم عن بعد قطر في شتى بلدان العالم، حاله كحال أغلب البلدان، حتى الناميةِ منها. وخاصةً، بعد انتشار مرض فيروس كورونا المستجد، فهذا الأخير جعل الناس يلجأون إلى فعل الكثير من الأشياء عبر الإنترنت. على سبيل المثال، التعليم عن بعد، العمل عن بعد، وحتى التواصل عن بعد. لكن، بالنسبة للتعليم عن بعد، فقد عمدت الكثير من مراكز التعليم عن بعد قطر إلى هذا الأسلوب.

ما هو التعليم عن بعد؟ – التعليم عن بعد قطر

هو ذلك التعليم المغاير للتعليم التقليدي بشكل شبه جذري، فهو لا يجمع طلاب الفصل في مكان واحد واقعي. إنما، يجمعهم في مكان واحد افتراضي، يشارك فيه الطلاب آرائهم وكتاباتهم بشكل كتابي أو صوتي أو ربما حضور المحاضرات Online. لكن، في طبيعة الحال، تكون هذه الدروس مسبقة التسجيل من قبل الأساتذة، ويتم عرضها على الموقع ليراها الطالب.

ما الفرق بين التعليم عن بعد – في قطر – والتعليم المعروف باسم التعليم التقليدي؟

يختلف التعليم عن بعد عن التعليم التقليدي أنه يعطي للطالب مجال قراءة أو مشاهدة الدرس أو المحاضرة في الوقت الذي يريده هو. أي، ليس الوقت الذي تريده الجامعة، فيكون الوقت في هذه الحالة منظماً من قبل الطالب، وحسب وقت فراغه. بالمقابل، فإن التعليم عن بعد يحتاج إلى بذل جهد أكبر من التعليم التقليدي.

التعليم عن بعد قطر

الجهد الأكبر الذي تحدثتُ عنه آنفاً، يكمن في تحضير المحاضرات وقراءة الكتب والمراجع لفهم فكرة الدرس. بينما، في التعليم التقليدي يشرح لك الأستاذ المدرسي أو الجامعي الفكرة الرئيسية من الدرس، وعليك حلّ الواجب من بعده. الجدير بالذكر أن نظام التعليم هذا جمع بين عدّة جنسيات مختلفة في جامعة واحدة، ولكن في أماكن إقامة مختلفة وبعيدة. إذا كنت تبحث عن موضوع الدراسات العليا في قطر، فاضغط هنا. يختلف التعليم عن بعد عن ا يسمى بالتعليم التقليدي في الكثير من الأشياء المختلفة. فبالإضافة إلى الأشياء التي ذكرتها في الفقرتين السابقتين، يختلف التعليم عن بعد بوجود ما يسمى تقييم الأقران. هذا الواجب “تقييم الأقران” يفرض عليك تقييم واجبات زملائك وكتاباتهم بناءً على عدة معايير قياسية تحددها الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعليم عن بعد قطر يقسم درجات المادة إلى جزأين رئيسين، جزء يقوم فيه الطالب بأداء الواجبات. مثال على ذلك، واجب النقاشات، واجب دفتر التعليم الذي يتم إرساله إلى المشرف لتقييمه، والواجب الكتابي الذي يتضمن جزء تقييم الأقران. والجزء الثاني، عبارة عن امتحان تقوم الجامعة فيه بامتحان الطالب للوصول إلى درجة النجاح أو الرسوب.

هل يوجد أسباب إضافية أخرى شجعت من انتشار التعليم عن بعد قطر؟

يوجد الكثير من الأشياء التي دفعت إلى ترسيخ هذه الفكرة ومن ثم تطبيقها في معظم جامعات العالم المتقدمة. منها، تسهيل تعليم الطلاب المعوقين الذين لا يمكنهم الذهاب إلى الجامعات لتلقي تعليمهم. ثانياً، شجعت الطلاب الذين يفضلون العزلة وعدم الاختلاط بالناس إلى إكمال تعليمهم بهذه الطريقة. هذا عدا عن أنّ هذا التعليم سهل من شراء الكتب ومن ثم قرائتها. فيمكنك بكل بساطة فتح الموقع أو رابط الكتب الذي تحدده الجامعة لتقرأ المراجع عن بعد أيضاً. الجدير بالذكر أن هذا النوع من التعليم فتح آفاقاً لا حصر لها، منها التدريب عن بعد. مثل تدريب الكورسات المنفردة في أي مجالٍ كان. أيضاً، من أحد الأسباب المهمة لانتشار التعليم عن بعد هو جذب الجامعات للطلاب من خلال هذه الطريقة وبالمجان. وهذا ما سيجعل هذه الجامعات تحتوي عدداً هائلاً من الطلاب، مما يؤدي إلى اعتراف الجهات الرسمية بها، إن كانت جامعة غير معترف بها رسمياً في بعض الدول.

هل التعليم عن بعد مفيد؟

إيجابيات التعليم عن بعد

بالنسبة للطالب فإن التعليم عن بعد له إيجابياته وله سلبياته أيضاً. مثال على ذلك، التعليم عن بعد يعتبر مجالاً زمنياً مفتوحاً يمكن الطالب من تحديد واختيار الوقت المناسب لدراسته. ليلاً كان أم نهاراً، في فترات الصباح أو الظهيرة أو العصر أو المساء. علاوةً على ذلك، فهو يعلم الطالب أساليب البحث عبر الإنترنت، ويزيد من معرفته في مجال البحث العلمي.

سلبيات التعليم عن بعد

من الممكن أن يجعل التعليم عن بعد الطالب شخص منعزل، لا يحب الاختلاط بالناس، ويفضل البقاء وحيداً. لذلك، أفادت بعض الدراسات أن طلاب التعليم عن بعد يفضلون العزلة والهدوء مقارنةً بطلاب التعليم التقليدي. من الممكن أن يؤدي التعليم على البعد إلى تراجع الرؤية، لأن الطالب يبقى أمام الشاشات لساعاتٍ كثيرة حتى يتمكن من فهم الدروس وحل الواجبات.

قد يهمك أيضاً

منصة قطر للتعليم الإلكتروني عن بعد

بداية انتشار التعليم عن بعد قطر – في المدارس الحكومية

انتشر التعليم عن بعد مؤخراً في قطر لدرجة أنه يوجد العديد من المدارس حوّلت نظامها التعليمي إلى تعليم عن بعد. وذلك حدث في مطلع العام الحالي (2022). يعود ذلك لعدة أسباب، أهمها انتشار مرض فيروس كورونا المستجد. في النهاية لكل شيء إيجابيات وسلبيات، وأنت كطالب أنصحك باختيار نظام التعليم المناسب لوضعك. فإن كنت شخص يتحمل المسؤولية، ولديه عمل فأنصحك بالتعليم عن بعد. ولكن، قبل كل شيء ادرس الموضوع جيداً حتى لا تندم بعد اتخاذ القرار.

Exit mobile version