Site icon اسأل قطر

أنواع التقييم في رياض الأطفال في قطر

أنواع التقييم في رياض الأطفال

أنواع التقييم في رياض الأطفال

أنواع التقييم في رياض الأطفال هو العملية التي يحدد بها المعلم مستوى الطلبة في رياض الأطفال والتي على أساسها يستطيع أن يحدد مستوى كل طالب.

المتابعة المستمرة والتقييم هو الذي يحدد المعلومات المختلفة التي يعرفها المعلم عن الأطفال.

ويختلف التقييم الطبيعي عن أنواع التقييم في رياض الأطفال فإن المعلم هو الذي يحدد المناهج التي يدرسها الطلاب لذلك فإن المتابعة المستمرة لمستوى الأطفال في الروضة مهم جدا.

أنواع التقييم في رياض الأطفال

التقييم في رياض الأطفال مهم بشكل كبير ، مرحلة رياض الأطفال تعتبر من أهم المراحل التي يمر بها الطفل فهي الأساس في كل المراحل العمرية.

تعرف عملية التقييم انها العملية التي يتم فيها متابعة الطفل بشكل مستمر لمعرفة السلوك الذي يقوم به الطفل والطرق الصحيحة للتعامل مع هذا السلوك.

قد يسهو البعض عن اهمية عملية التقييم بأنواعها المختلفة وبشكل خاص  أنواع التقييم في رياض الأطفال فتلك العملية مهمة كثيراً حيث أنها تحدد مستوى الطفل ومدى إدراكه واستيعابه.

يوجد فرق كبير بين عملية التقييم وعملية التقويم والفرق كبير ، التقييم هي العملية التي يتم فيها جمع أكبر قدر ممكن من البيانات وتقوم تلك العملية بشكل كبير على أساس الملاحظة ،بينما عملية التقييم تهتم بتحليل تلك البيانات ومحاولة إيجاد قيمة لتلك المعلومات التي تمت ملاحظتها.

الهدف من عملية التقييم 

أنواع التقييم في رياض الأطفال يتم على أساسها تحديد مستوى الطفل وكيف يمكن التعامل معه فعندما تحدث عملية التقييم لا يتم ملاحظة مستوى الطفل فقط بل أيضا يلاحظ كل التصرفات التي يقوم بها الطفل طوال الوقت في رياض الأطفال.

تكمن الأهمية الكبيرة لعملية التقويم في الملاحظة المستمرة لتصرفات الطفل ومراقبة كل الجوانب المحيطة به سواء كانت الظروف الاجتماعية والنفسية وكل العوامل المحيطة بالطفل تعطي للمدرس خلفية عن الطفل.

وكيف يمكنه أن يتعامل معه بشكل صحيح وأثناء التعامل معه في تلك المرحلة يحرص المعلم طوال الوقت على مراعاة مشاعر الطفل ويعطيه مناهج متناسبة مع قدراته وتلك هي الأهمية الكبيرة لعملية التقييم.

أنواع التقييم في رياض الأطفال مختلفة عن أي مرحلة  أخرى ومن المعروف أن المعلم القادر على عملية التقييم واتخاذ كافة الإجراءات الصحيحة في تلك العملية هو معلم مميز للغاية يصلح لوضع كافة القرارات المتعلقة برياض الأطفال.

متى يجب على المعلم القيام بعملية التقييم؟

تحتاج عملية التقويم إلى معلم واعي بشكل كبير ومدرك لأهمية تلك العملية وكيف تؤثر على رياض الأطفال بشكل كبير فهي تحدد للمعلم كيف يتعامل مع الطفل ولكن يظل السؤال متى يجب على المعلم القيام بعملية التقويم؟

يحتاج المعلم القيام بعملية التقويم في الفترة الأولى للدراسة وبداية العام الدراسي وهذا حتى يتخذ المعلم القرارات الصحيحة للتعامل مع الطفل ويتعرف على مستويات الأطفال.  

وتتم تلك العملية من خلال مراجعة جميع الملفات الخاصة بالأطفال والملاحظات المهمة التي يتم تدوينها في كل ملف ، التقييم بتلك الطريقة يكون له قدرة كبيرة على حل مشاكل الأطفال في الروضة.

التواصل مع أهل الأطفال من أكثر الأشياء المهمة التي تحدث فارق كبير أثناء عملية التقييم وتجعل المعلم على درجة كبيرة من المعرفة بكافة التفاصيل عن الطفل.

تقدم عملية التقييم للمعلم معلومات عميقة للغاية وقدرة على حل أي مشكلة يعاني منها الطالب في رياض الأطفال.

عندما يتبع المعلم أنواع التقييم في رياض الأطفال بشكل صحيح تنجح عملية التقييم ويلاحظ تطور كبير في شخصية الطفل.

Exit mobile version