Site icon اسأل قطر

الدراسات العليا في قطر – أهمّ التفاصيل

إذا كنت تبحث عن معلومات حول الدراسات العليا في قطر فلا تذهب بعيداً، فستعرف في مقالنا هذا أهم المعلومات حول هذا المجال. إذ تضمُّ قطر عدداً من الكليات والجامعات، الخاصة منها والعامة، تهتم بجذب الطلاب لمتابعة أبخاثهم في جامعاتها. سواءً أكان هؤلاء الطلاب من قطر، أو من خارجها، عرباً كانوا أم أجانب.

ما هي الدراسات العليا؟

لنتحدث أولاً عن الدراسات العليا، فهي باختصار تعتبر دراسةً تكميلية لدراسة الطالب الأساسية في المرحلةِ الجامعيّة. يعملُ الأساتذة فيها على تكوين وإعداد باحثين عمليين في مجال تخصصاتهم، علميّةً كانت أو أدبيّة. بعبارة أخرى، يقوم فيها الباحث بعمل أبحاث وتجارب بناءً على فكرةٍ كان يفكر بها. ثم يبحث ويجرّب لإثبات نجاح فكرته أو فشلها. 

يدرس الطالب في الدراسات العليا تخصصاتٍ عدة، يتبع فيها نظاماً علمياً بالبحث والكتابة والنشر. ففي البحث يبحث من خلال مصادر علمية موثوقة على سبيل المثال. أما الكتابة، فيتخذ نظاماً عالمياً لكتابة أطروحته كنظام الكتابة العلمية الذي أطلقته جمعية علم النفس الأمريكية. الذي يعرف اختصاراً بنظام APA العالمي في مجال التوثيق العلمي. 

أخيراً، تطلب الجامعة من الطالب نشر عدة أبحاث أو مقالات علمية في مجلاتٍ محكمة علمياً. وهذا ما سيزيد من معدل إجازته في الماجستير أو الدكتوراه، كلٌ حسب اختصاصه. في النهاية، يعمد الطالب إلى لجنة تحكيم مؤلفة من عدة دكاترة في الاختصاص يقومون بتقييم بحثه لمنحه رسالة الماجستير أو الدكتوراه. 

من هي الجامعات التي تقدّمُ اختصاصات الدراسات العليا في قطر؟ 

يوجد العديد من الجامعات الأكاديمية التي تقدّمُ تخصصات في الدراسات العليا، ماجستير أو دكتوراه. منها، جامعة قطر التي تقدم عدة برامج أكاديمية، في الخريف والربيع. إن البرامج التي تقدمها هذه الجامعة كثيرة، فمنها تخصصات تتبع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومنها تخصصاتً أخرى تتبع لكلية الاقتصاد. 

علاوةً على ذلك، فهي تقدّمُ تخصصات أخرى تتبع لكلية التربية وكلية الهندسة والقانون. هذا عدا عن وجود دراسات عليا في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. الجدير بالذكر أنها تتضمن أيضاً دراسات عليا في تخصص العلوم الصحية والطبية والصيدلة. إنها جامعةٌ متكاملة، تجمع الكثير من التخصصات العلمية والرائعة. 

الدراسات العليا في قطر – معهد الدوحة 

يشتهر معهد الدوحة للدراسات باحتوائه على أساتذة ودكاترة معتمدين عالمياً ومتخرجين من أرقى الجامعات العالمية. لذلك، يحاول المعهد أن يستقطب ويجذب الطلاب ذوي الأفكار البحثية الرائدة، لبقاء المعهد رائداً في مجال الأبحاث العليا بمختلف التخصصات وأكثرها أهمية.

يشتمل المعهد على عدة تخصصات دراسية بحثية كتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة. إضافةً إلى وجود مركز متخصص باللغات تابع للمعهد، وآخر للاستشارات والتدريب والأبحاث ودراسات السياسة العامة. 

الدراسات العليا في قطر

جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال 

تعرف هذه الجامعة، من اسمها، بتقديمها تخصصات دراسية عليا في إدارة الأعمال. ولكن، من المعروف أنها تشرف على تنفيذ هذه الدراسة بشكل خاص. لأنها تقدم هذا النوع من الدراسات بالطريقة التنفيذية، فهي لا تقبل الماجستير القائم على بيانات خرافية أو وهمية. 

إذا كنت تبحث عن التعليم عن بعد في قطر، فاضغط هنا

جامعة تكساس – الدراسات العليا في قطر

توفر جامعة تكساس دراسات عليا أكاديمية في مختلف التخصصات العلمية خاصةً. فهي تقدم برامج دراسية في مجال الهندسة الكيميائية، وماجستير في العلوم العامة، وماجستير في الهندسة بشكل عام. بناءً على ذلك، يجب أن يحضر الطالب عدد ساعات دراسية لا تقل عن 30 ساعة فصلية لإكمال إجراءات إتمام البحث العلمي في الجامعة. 

جامعة حمد بن خليفة

تختلف هذه الجامعة عن الجامعات التي قبلها أنها تقدم برامج دراسية عليا مناسبة لأولئك الأشخاص ذوي التخصصات الأدبية. مثال على ذلك، تخصصات الآداب كماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية، وماجستير الأخلاق التطبيقية الإسلامية. هذا عدا عن وجود ماجستير محدد في مجال الدراسات الإسلامية المعاصرة. 

بالإضافة إلى ذلك، فهي تدرس الطلاب باختصاص الفن والعمارة والعمران الإسلامي، والتمويل الإسلامي باختصاص الماجستير. والأهم من ذلك كله، اختصاص الدكتوراه في التمويل الإسلامي والإقتصاد. 

شروط التقديم للدراسات العليا

لكي تكون طالب دراسات عليا، فهذا الموضوع ليس بالأمر الهيّن، عليك أن تكون أكثر نشاطاً في مجال البحث والمتابعة الدائم. إضافةً إلى ذلك، يجب أن تكون من ذوي الأشخاص الذين يفكرون خارج الصندوق لكي تتبنى أفكار بحثية غير موجودة. أ أنه يجب عليك أن تطور أو تخترع أنظمة أو آليات جديدة إن كنت تدرس في مجال الهندسة. 

طريقة تفكيرك ونشاطك البحثيّ ليس العامل الوحيد لدخولك واستمرارك في هذا الطريق. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تحصل على معدل نقطي من جامعتك يزيد عن 3 من 4 أو معدل 70 من 100. لكي تكون طالب دراسات عليا في إحدى الجامعات العالمية العريقة.  

في هذا السياق، فإن الدخول في طريق البحث العلمي سيزيد من خبراتك العلمية، وسيفتح قدراتك الذهنية على البحث والعلم والاختراع. لذلك، أنصحك بالإسراع والتقديم ودخول هذا المجال. 

في الختام، تحدثنا في هذا المقال عن أشهر الجامعات والمراكز الحكومية والخاصة التي تقدم دراسات عليا في قطر. منها، جامعة قطر، ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وجامعة تكساس وغيرها. وما عليك سوى التواصل مع هذه الجامعات لمعرفة شروط وكيفية التقديم. 

 

Exit mobile version