Site icon اسأل قطر

كيف تحصل على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر؟

شهادة بحث الحالة الجنائية هي إحدى الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للشرطة الجنائية. حيث تفيد هذه الوثيقة بخلو سجلك العدلي من السوابق الجنائية. بالإضافة إلى عدم تورطك في قضايا أو أفعال تنتهك الشرف والأمانة أثناء إقامتك في قطر.
فإذا كنت تتساءل عن كيفية الحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر، سنجيب عن تساؤلاتك في هذا المقال.

كيف تحصل على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر؟- الشروط الواجب تحقيقها

يجب استيفاء عدة شروط قبل تقديم شهادة حسن السيرة والسلوك للمواطنين والمقيمين في قطر.

أولاً، يجب أن يتضمن نموذج شهادة حسن السيرة والسلوك للمواطنين عند الاستلام الخارجي لقسم التحقيق حقائق أساسية مختلفة. على سبيل المثال، الاسم الكامل وكذلك اسم الأم وبيانات كاملة عن جواز السفر وعنوان العمل والمسكن و وجهة الرحلة.

ثانياً، يجب توضيح سبب الرغبة في الحصول على الشهادة. حيث أن الاستمارة لا تتطلب نسخة من جواز السفر. وذلك طالما أنها سارية المفعول وتحتوي على أربع صور للفرد المعني بالإضافة إلى رسوم إصدار الشهادة.

ثالثاً، يجب عليك قراءة جميع البنود والشروط والموافقة عليها قبل الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك.

رابعاً، إذا تم إنتاج الشهادة إلكترونياً فيمكن تحويل الطلب إلى إيصال شخصي في أحد مراكز الخدمة. أو يمكن تسليمه إلى وكيل الطرف الطالب.

خامساً، يجب أن تكون النسخة الإلكترونية من شهادة حسن السيرة والسلوك محمية بكلمة مرور باستخدام الرقم الشخصي لمقدم الطلب.

سادساً، في حالة القبول أو الرفض الرسوم المدفوعة غير قابلة للاسترداد.

كيف تحصل على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر؟- الخطوات اللازمة للحصول على الشهادة  

يمكن تقديم الطلب ورقياً في إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية. وكذلك في مكتب الأدلة والمعلومات الجنائية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لأغراض التوظيف والدراسة فقط. وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها.

أولاً، تنزيل نموذج الطلب وتعبئته. ثانياً، إرفاق صورة من جواز السفر والبطاقة الشخصية وصورتين شخصيتين مقاس (4×6). ثالثاً، التوجه إلى إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية بوزارة الداخلية. رابعاً، تقديم الطلب والمرفقات إلى إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية. وأخيراً، دفع الرسوم المقررة والتي تبلغ ١٠ ريال قطري.

كذلك يمكن تقديم الطلب إلكترونياً عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية القطرية وذلك وفق الخطوات التالية:

في البداية ادخل إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية القطرية، ثم قم بالتسجيل في الموقع باستخدام البطاقة الذكية. بعد ذلك حدد الخدمات العامة من القائمة الرئيسية. ثم حدد خيار استخراج شهادة حسن السيرة والسلوك إلكترونياً. بعدها أدخل المعلومات المطلوبة من قبل الموقع واختر أفضل طريقة دفع لتسديد رسوم الشهادة. أخيراً سيتم تسليم إيصال الدفع إلى عنوان بريدك الإلكتروني عبر الموقع الإلكتروني.

كنتيجة للعمليات السابقة فقد حصلت على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر بأقل جهد وفي الوقت المناسب.

إذا أردت معرفة معلومات حول مراكز اللياقة البدنية في قطر، فاضغط هنا

تصديق الشهادة من وزارة الخارجية القطرية

تقوم إدارة الشؤون القنصلية بتقديم خدمات التوثيق بقسم التصديقات بالمبنى الإداري من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 1 ظهراً.

كما تُقدم خدمة التوثيق في مناطق مسيمير والوكرة و أم صلال والهلال والريان والشمال. بالإضافة إلى الضعين و عنيزة و الخور ولوسيل و الشحانية . وذلك على فترتين: الفترة الصباحية من 7:30 صباحًا حتى 1:00 ظهرًا. أما ساعات المساء من الساعة 3:00 مساءً حتى 7:00 مساءً ، ما عدا الشمال والضعين وعنيزة والخور ولوسيل والشحانية.

مع العلم أن رسوم توثيق شهادة حسن السيرة والسلوك تبلغ مئة ريال قطري.

كيف تحصل على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر؟ كيفية استخراج الوثيقة من خارج قطر

 يمكن للمقيمين السابقين في دولة قطر والذين غادروا البلاد نهائياً تقديم طلب إلى أي من البعثات الدبلوماسية والقنصلية لقطر بالخارج. وذلك للحصول على شهادة حسن السير والسلوك لاستخدامها في شؤونهم الخاصة بهم.

الحالة الجنائية في قطر

بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم كتاب توضيح سبب طلب الشهادة، وتحديد الفترة الزمنية التي قضاها مقدم الطلب في دولة قطر.  كما يجب إرفاق أصل بطاقة البصمات الصادرة من الجهات الأمنية المعنية موثقة من سفارة قطر في دولة مقدم الطلب.

وأخيراً،  تقديم صورة من جواز السفر المتضمن الإقامة، وصورة من جواز السفر الجديد ، وعدد (4) صور شمسية (مقاس 4×5).

أما بالنسبة للرسوم ؛ لتوثيق بطاقة البصمات من السفارة القطرية (20 ريال) أو ما يعادله بعملة الدولة التي توجد بها السفارة. أما إصدار شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية القطرية (10 ريال قطري). وبالنسبة لتوثيق شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الخارجية القطرية (20 ريال قطري).

وأخيراً نخلص إلى أن شهادة بحث الحالة الجنائية المقدمة من وزارة الداخلية القطرية مهمة. حيث تستخدم لأغراض الدراسة أو التوظيف أو غيرها، كالزواج والأنشطة التجارية ومتابعة الطلبات التي تم تقديمها.

Exit mobile version