Site icon اسأل قطر

الآداب العامة في قطر في مختلف المجالات

 الآداب العامة في قطر

الآداب العامة في قطر هي جزء لا يتجزأ من النظام العام وتستمد خصائها من هذا النظام. علماً أن قواعدها قواعد نسبية تختلف من مجتمع إلى آخر. وتعتبر دولة قطر من الدول العريقة. حيث يتمتع سكانها بالأخلاق الحسنة ويتمثلون في أحكام الاسلام ومبادئه العامة كون دولة قطر دولة إسلامية. إضافةً إلى ارتكازهم على الآداب عامة.

الآداب العامة في قطر_معناها

يقصد بها مجموعة القيم الأخلاقية التي تعتبر الأساس في بناء المجتمع وتطوره و تؤدي مخالفتها إلى تفكك المجتمع وانحلاله. وكما قلنا أن الآداب تختلف من مجتمع لمجتمع ومن دولة لدولة أخرى. فبعض التصرفات تعتبر مخالفة للأداب في دولة معينة ولكن تعتبر عكس ذلك في دولة أخرى. وكذلك قد تكون بعض الأمور غير مقبولة في زمن معين وتختلف باختلاف وتغير الزمن.

الآداب العامة في قطر _الأديان

تعتبر دولة قطر دولة إسلامية حيث الإسلام هو الدين الرسمي في دستورها. ولكنها تحترم جميع الأديان والكتب السماوية حيث يسمح للجميع بإقامة طقوسهم الدينية. إضافة إلى ذلك يسمح لغير المسلمين بشرب الكحول في الاماكن العامة بشرط عدم السكر وعدم قيادة السيارة أثناء شرب الكحول. ولكن يجب تقديم طلب للحصول على رخصة تشرع لصاحبها بيع الكحول في متجره.

حيث عليه تقديم المستندات التالية:

الآداب العامة في قطر _شهر رمضان والاعياد الإسلامية

يعتبر شهر رمضان شهر الصيام والعبادة للمسلمين. حيث يمتنعون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس. إضافة إلى ذلك، يجب على غير المسلمين الالتزام بعدم تناول الطعام أو الشراب في الاماكن العامة احتراماً للصائمين.

الأعياد الإسلامية و الوطنية: تقيم دولة قطر طقس الأعياد الإسلامية كعيد الفطر بعد شهر رمضان الذي يعبر عن انتهاء الصيام . وعيد الأضحى بعد انتهاك مناسك الحج. وتهتم بإقامة اليوم الوطني لقطر في الثامن عشر من شهر كانون الثاني كل عام.

الآداب العامة في قطر_اللباس

تعتبر دولة قطر دولة محافظة لذلك يجب على زوار قطر الالتزام بعادات وتقاليد الدولة، وخاصة في المناطق الدينية والأماكن العامة. حيث لا يُسمح بارتداء الملابس غير المحتشمة التي تخل بالآداب العامة أو تحتوي على صور وشعارات مسيئة. ويعد ارتداء الملابس الشفافة والقصيرة في الاماكن العامة والأسواق التجارية مخالف لقواعد الآداب العامة في قطر. أما عن ملابس السباحة فتُقتصر بالشواطئ والمسابح.

ولكن بالمقابل لا يتم فرض الحجاب للمرأة في دولة قطر إلا عند زيارة المساجد أو المواقع الدينية. علماً أن النساء في قطر يرتدون غطاء الرأس و العبايات عند دخول الاماكن الدينية احتراماً للمكان ولقدسيته.

الآداب العامة في قطر _احترام حشمة النساء

حيث يجب على الشخص غض النظر وعدم مد اليد لمصافحة المرأة إلا إذا هي بادرت بالسلام. ويعتبر تحريض النساء على الفجور والأعمال الفاحشة واستغلالهم في أمور مخلة بالآداب جريمة يحاسب عليها القانون ولا يتساهل فيها أبدا.

الآداب العامة في قطر _ الضيافة ودخول المنازل

يفضل عدم زيارة الآخرين من غير موعد مسبق احتراماً لخصوصية أصحاب المنزل. ويجب غض النظر عند دخول المنزل كون دولة قطر تعتبر دولة محافظة. وعند الزيارة يجب عدم الدخول بالحذاء في حال وجود سجاد على الأرض حفاظاً على النظافة كون الأحذية تحمل الكثير الجراثيم.

وتعتبر فترة الزيارة أمر مهم يجب مراعاته فيجب ألا تكون الزيارة طويلة وتسبب عبء على المضيفين. وبالمقابل يجب على المضيف أن يحترم ضيفه ويكرمه ويحسن ضيافته وأن يحدثه ويسأله عن أحواله العامة حتى لا يشعر الزائر بالملل. وعند المغادرة عليه توديع الضيف وفتح الباب له.

الآداب العامة في قطر– السلوك الاجتماعي العام

لا يسمح التعبير عن المشاعر أمام الناس وفي الأماكن العامة ويعد هذا تصرف غير أخلاقي يعرض فاعليه للمحاسبة وفق القانون. إضافة إلى ذلك، احترام المسنين والضيوف أمر مهم في قطر فمن الأدب الوقوف للمسنين وإلقاء التحية عليهم واحترامهم. علماً أن شعب قطر يتمتع بالأخلاق العالية وحسن الضيافة.

ومن الآداب العامة التي تعتبر واجب على أي شخص هي احترام الغير. فمن الضروري تجنب رفع الحذاء أمام وجه الآخرين أو التلفظ بألفاظ سيئة. ويجب استخدام راحة الكف المناداة وليس الأصبع. كما يمنع التقاط الصور لأي شخص من دون أخذ موافقته. ويجب تجنب تقديم المشروبات المحتوية على أي نسبة من الكحول والأطعمة المحتوية ‏على لحم الخنزير للمسلمين.

الآداب العامة في قطر -النظافة

تهتم دولة قطر بالمظهر العام للبلاد وخاصةً ما يتعلق بالنظافة. حيث يمنع رمي الأوساخ في الشارع ويغرم كل من يقوم بهذا التصرف. وتعتبر نظافة السيارات من الأمور الهامة والتي تهتم بها البلديات في قطر لأنها تؤثر على المظهر العام للبلاد.

كما تحرص الدولة على نظافة الحدائق العامة بحيث يمنع منعاً باتاً الشواء في الحدائق العامة. ولكن تحدد الدولة حدائق معينة وتخصصها للشواء وذلك حرصاً منها على راحة المواطنين والزوار. إضافة إلى ذلك، تمنع الأراجيل في بعض الأماكن العامة والحدائق، ويغرم كل من يقوم بهذه الأفعال. وحفاظاً على المظهر العام للبلاد يمنع الرسم أو الكتابة على جدران أي مكان عام.

صورة توضح مدى اهتمام دولة قطر بالمدن ونظافتها

الآداب العامة في قطر _ الفن

بما أن دولة قطر دولة إسلامية فهي تتبع الأسس الإسلامية في كل أمور الدولة. بما في ذلك مجال الفن حيث يمنع تقديم العروض الفنية في الأماكن العامة إلا بحال أخذ موافقة من وزارة الداخلية. إضافة إلى ذلك لا يسمح للعروض التي تحوي مشاهد فاضحة.

الآداب العامة في قطر _قيادة السيارات

تعتبر قوانين المرور أمور لا يغفر لها في قطر فيجب على جميع السائقين الالتزام بها. إضافة إلى ذلك، يعرض للمساءلة القانونية أي شخص يتلفظ بألفاظ سيئة أو إشارات غير مهذبة لسائق آخر.

للاستعلام عن المخالفات المرورية في قطر اضغط هنا.

الآداب العامة في قطر- استخدام الانترنت

يعدّ الإنترنت عالماً واسعاً دخل في كل مجالات الحياة. ولا بد من مراعاة الآداب العامة والأخلاقيات اللازمة عند استخدامه. علماً أن الإنترنت أصبح امتداداً للحياة التي نعيشها على أرض الواقع. لذلك تنطبق عليه جميع الأنظمة والأخلاقيات التي تطبّق على أرض الواقع. فهناك آداب وأخلاقيات لاستخدام الانترنت وخاصة في قطر.

 وأهم هذه الآداب:

  1. يجب احترام خصوصية الآخرين وعدم تصفح صفحاتهم الشخصية حتى لو ظهرت لدى المستخدم.
  2. استخدام ألفاظ مهذبة ولطيفة أثناء التواصل وعدم استخدام ألفاظ سيئة.
  3. مشاركة المعلومات المفيدة للآخرين وتجنُّب نشر أي محتوى مسيء.
  4. احترام وجهات النظر.
  5. مراعاة الآداب العامة في المنشورات والفيديوهات التي تنشر عبر الحسابات الشخصية، لتأثيرها في شريحة كبيرة من المجتمع.

وأخيراً الآداب العامة في قطر تعبّر عن سلوكيات وأخلاق الشعب القطري. وهي ليست وليدة حديثاً،بل هي أمور تعارف عليها الناس منذ القديم. علاوةً على ذلك، قطر تحترم جميع عادات وتقاليد الدول الأخرى، لذلك يجب على الزوار احترام خصوصيتها وآدابها العامة.

Exit mobile version