Site icon اسأل قطر

الوظيفة الحكومية في قطر في مختلف الوزارات

الوظيفة الحكومية في قطر

وظائف حكومية للمواطنين في قطر

الوظيفة الحكومية في قطر تعتبر من الوظائف المهمة التي توازي بأهميتها وظائف القطاع الخاص لما تقدمه من خدمات مهمة وكثيرة للمواطنين. لذلك يتجه كثير من الناس للحصول على عمل ضمن المؤسسات الحكومية حيث تعد قطر دولة ملمة بجميع قضايا ومسائل البلد داخلياً وخارجياً وذلك من خلال وزاراتها الستة عشر. وبما أن دولة قطر مواكبة للتطور العلمي والتقني، فسعت لتسهيل عملية التوظيف لدى قطاعها العام من خلال التسجيل إلكترونياً.

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة الداخلية

تعد وزارة الداخلية من الوزارات بالغة الأهمية في قطر حيث تتجلى مهمتها بالحفاظ على الأمن والأمان في الدولة. يعتبر نظام الشرطة من أهم أنظمتها فهو المعني بتنظيم حركة المرور لتلافي الحوادث ومعاقبة كل من يخالف القانون. كما تتعلق مهمتها بتدبير أمور الجنسية الدائمة والمؤقتة. بالإضافة إلى ضبط الشؤون المتعلقة بالسفر وضبط دخول غير القطريين إلى الدولة وحل موضوع إقامتهم.

تعطي وزارة الداخلية الأولوية في التوظيف للقطريين. كما صرحت عن عدم قبول من لا يحملون الجنسية القطرية في التجنيد. وقد وضعت معايير للقبول بالوظيفة ضمن المؤسسات التابعة لها:

بينما الأوراق المطلوبة للتوظيف:

صورة لاستمارة طلب توظيف

من أجل التقدم للوظيفة الدخول إلى مواقع الوزارة من هنا https://portal.moi.gov.qa/wps/portal/ar

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة التربية والتعليم العالي

لا تقل وزارة التربية والتعليم العالي أهمية عما سبقها، فهي عماد الدولة تشرف على أمور التعليم في المدارس والجامعات. تقتضي مهمتها بتخريج أجيال مثقفة واعية وقادرة على تحمل المسؤولية والنهضة بالدولة. فهي تسعى إلى صنع مناهج متطورة وإدخال التكنولوجيا الحديثة إليها لتحسين العملية التدريسية بمعايير عالمية.

الشروط المطلوبة لتوظيف القطريين في مهنة التدريس

  1. يجب أن يتخطى المقابلة.
  2. لا يتجاوز عمر المتقدم 45 سنة.
  3. حائز على شهادة بكالوريوس في الاختصاص المطلوب من كلية التربية.
  4. أو حائز على شهادة بكالوريوس في الاختصاص المطلوب ليس من كلية التربية و بتقدير جيد وما فوق.
  5. يجيد استخدام الحاسوب.

الشروط المطلوبة لتوظيف غير القطريين بمهنة التدريس

  1. يجب أن يتخطى المقابلة.
  2. لا يتجاوز عمر المتقدم 45 سنة.
  3. يملك رقم خاص به في الدولة.
  4.  بالنسبة للخريج من الجامعات القطرية يجب أن يكون تقديره لا يقل عن جيد.
  5. بالنسبة للخريج من الجامعات الخارجية يجب أن يكون تقديره لا يقل عن جيد جداً
  6. سنوات الخبرة بالنسبة للخريج من الجامعات الخارجية لا تقل عن 5 سنوات.
  7. سنوات الخبرة بالنسبة للخريج من كلية التربية أو لديه مؤهل تربوي فلا تقل عن 3 سنوات.

ويستبعد من الشرط السابق:

تعرف أيضاً : ما هي شروط الالتحاق بالجيش القطري للأجانب 2022 ؟

ومن الوظائف في هذا القطاع مدرس لمواد كالرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية وغيرها من المواد. كما يوجد وظائف إدارية كسكرتيرة مدرسة ومشرف إداري وأخصائي نفسي. بالإضافة إلى وظائف أخرى كملاحظ باص وغيرها من الوظائف.

من أجل التقدم لوظيفة ضمنها يجب الدخول للموقع الرسمي للوزارة عبر الرابط https://www.edu.gov.qa/ar/Pages/HomePage.aspx

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة العدل

تختص وزارة العدل في المسائل المتعلقة بالمحاكم والقانون. فهي تسعى إلى تدعيم دور القضاء في تحقيق العدالة وتحصيل حقوق المواطنين. كما أنها ترصد كل الأعمال في جميع الدوائر التابعة لها لمكافحة الغش وتحقيق رسالتها في سيادة العدالة والقانون. إضافةً إلى سعيها الدائم لتطوير أجهزتها ووضع خطط وبرامج مؤهلة لتحسين عملها.

عملت الوزارة أيضاً على تطوير خدمات التوظيف وأصبح من الممكن التقدم للوظيفة عبر الموقع الإلكتروني لها. كما بات يمكنك الاستفسار عن الخدمات والأعمال المتاحة إلكترونياً أو عن طريق التواصل عبر الرقم الخاص بالوزارة.

من أجل التقدم لمنصة التوظيف الإلكتروني الخاصة بالوزارة عليك إرسال CV الخاص بك، ويجب أن يحتوي على:

  1. اسمك الكامل وتاريخ ميلادك.
  2. الجنسية.
  3. تحديد الوظيفة المطلوبة.
  4. المؤهل العلمي(أقل من ثانوي، ثانوي، دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، وأضف التخصص.
  5. اكتب اسم المدرسة أو الجامعة التي درست فيها.
  6. أضف عدد سنوات الخبرة في حال وجدت.
  7. اكتب رقم الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.
  8. ثم اضغط “إرفاق ملف” ثم “إرسال”.

من أجل التقدم لوظيفة ضمن الوزارة يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لها عبر الرابط https://www.sjc.gov.qa/ar/Pages/Services.aspx

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

تهتم وزارة الأوقاف بالشؤون الدينية للمسلمين في قطر. فهي تعمل على بناء الجوامع والمساجد والمقابر أيضاً. كما سعت لبناء مراكز ثقافية إسلامية كمزكر عبدالله بن زيد المحمود في الدوحة، وقد عرف قديماً باسم الفنار. إضافةً إلى إقامتها محاضرات تثقيفية دينية وعملها على نشر الوعي وخدمة الإسلام داخل الدولة وخارجها.

الوظائف التي توفرها الوزارة:

يتم التقدم إلكترونيا عبر موقع الوزارة لأي من الوظائف السابقة شرط أن يستوفي الشروط. كما يجب على جميع المتقدمين إتقان اللغة العربية. للتسجيل إلكترونياً يجب ملء البيانات التالية:

  1. الاسم باللغة العربية والإنجليزية.
  2. الجنسية.
  3. مكان وتاريخ الميلاد.
  4. العمر.
  5. الحالة الاجتماعية.
  6. وضع رقم الموظف والوظيفة.

عند التقدم لوظيفة الراقي الشرعي يجب استوفاء الشروط التالية:

من أجل التقدم على وظيفة ضمن هذه الوزارة يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لها عبر الرابط https://www.islam.gov.qa/

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة البيئة والتغير المناخي

تعنى وزارة البيئة بإظهار دولة قطر بشكل ملفت وأنيق من خلال البلديات التي تتبع لها. فهي تعمل على ترميم الطرقات وإقامة المنتزهات والحدائق العامة وزراعة الأشجار لزيادة الجمالية. كما تقوم بالاعتناء بنظافة الطرق والمرافق العامة وإبادة الحشرات والقوارض. بالإضافة إلى رصد أماكن اختزان المواد الغذائية بشكل مستمر لمكافحة الغش.

كما تدير أيضاً مسائل البناء والتجارة من خلال إصدار الرخص المتعلقة بهم. علاوةً على ذلك، فهي تقوم بحملات توعية حول أهمية الحفاظ على النظافة والمرافق العامة.

وكغيرها من الوزارات تحتاج إلى موارد بشرية لكي تعمل. لذلك فهي تفتح مجال للتوظف ضمن دوائرها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي. فيجب ملء استمارة الطلب التي ترفق فيها معلوماتك الشخصية (اسم، جنسية، تاريخ ميلاد، رقم هاتف وبريد إلكتروني، المؤهل العلمي، وغيرها). تتراوح ساعات العمل فيها من السابعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر.

من أجل التقدم على وظيفة ضمن وزارة البيئة يجب الدخول إلى الموقع الرسمي عبر الرابط https://www.mme.gov.qa/cui/index.dox

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة الشؤون الاجتماعية

تحرص وزارة الشؤون الاجتماعية في قطر على تقديم خدمات متنوعة للمواطنين وتحسين أسلوب المعيشة. ذلك من خلال تأمين السكن وخدمات الانتفاع وخدمة الضمان الاجتماعي. بالإضافة إلى سعيها لمتابعة جميع القضايا الاجتماعية والأسرية من عنف أسري وغيرها. تشرف هذه الوزارة أيضاً على دور الحضانة فهي المسؤولة عن إعطاء الترخيص لفتحها. كما أنها تدير الجمعيات وتنظمها وتحث على العمل الاجتماعي.

وللحصول على وظيفة ضمنها يجب إرسال طلب للتوظف بالوظيفة التي تريد. مرفقاً بالسيرة الذاتية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة إن وجدت وذلك عبر الرابط https://www.adlsa.gov.qa/

تسعى دولة قطر بشكل دائم إلى تحسين نوعية الحياة لمواطنيها. كما تعمل على تحسين مستوى وظائفها الحكومية حتى توازي أهمية الوظائف الخاصة. ذلك من أجل لتأمين فرص عمل جيدة للسكان وخدمتهم.

الوظيفة الحكومية في قطر في وزارة الداخلية

وظائف الشرطة القطرية 2022-2023 من هنا.

Exit mobile version