Site icon اسأل قطر

مركز أدب الطفل بقطر _أهدافه وأنشطته

مركز أدب الطفل بقطر

شعار مركز أدب الطفل بقطر

مركز أدب الطفل بقطر ماذا تعرف عنه؟ إذا كانت معلوماتك غير كافية حول أهدافه وخدماته والدعم النفسي والعملي الذي يقدمه للأطفال اتجاه مواهبهم وطموحاتهم. عندها يجب عليك قراءة المقال والاطلاع على أهم ما يميز هذا المركز حول إعداد جيل موهوب مثقف يعكس على المجتمع التطور والحضارة والرقي.

نبذة عن مركز أدب الطفل بقطر

إن مركز أدب الطفل يقع في الدوحة، وتحديداً في شارع زكريا. يبدأ المركز عمله صباحاً في جميع أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة، وذلك في تمام الثامنة صباحاً وحتى الرابعة بعد الظهر. يوجد رقم للتواصل مع المركز، وموقع الكتروني لهم على فيسبوك وتويتر حول أي استفسار. أو للاطلاع على ما يقدمه الأطفال حيث يتم تجسيده بالصورة والصوت.

رقم التواصل+97466077488

تبوك: 2622 Dawhat al Qatar, Qatar

تنسيق: 3.5783074548, 56.419338707

هاتف: 97466077488+

البريد الإلكتروني اجتماعي:facebook.com/487093404701983

يقيم هذا المركز معارض، ويهتم بها في كل سنة في اليوم العالمي للطفل، الذي يصادف في 20 تشرين الثاني. هذا اليوم قررته منظمة اليونسكو العالمية في عام 1954 ميلادي.

إن مركز أدب الطفل بقطر تم بناءه سنة 2012 ميلادي، حيث قالت الكواري في مقابلة معها: أنه كان في البداية يعتمد التركيز على تدريب الصغار والكبار أيضاً. لكن بالفترة الأخيرة تم التركيز على جانب الطفل أكثر. شرحت أيضاً أن المركز صمم برنامج ثري ومتنوع في فترة الصيف. بالرغم من الظروف الراهنة التي تحيط بدولة قطر نتيجة انتشار فيروس كورونا.

لذلك وضعت خطط جديدة ذات فكرة إبداعية، وقدمت للمركز لتدعم أنشطة الأطفال، مؤكدة أهمية التعامل مع هؤلاء الصغار المحترفين. لا سيما أنها تواصلت مع عدة جهات خاصة مثل «أرت أتاك» للتعاقد معها، وتنفيذ العديد من البرامج الهامة للطفل والمشاريع التي تدعمه بالشكل الكافي.

الأهداف المرجوة من مركز أدب الطفل بقطر

هناك أهداف كثيرة وإيجابية نذكر منها ما يلي:

  1. إن مركز أدب الطفل بقطر يعمل على إعداد جيل متمكن من القراءة والكتابة.
  2. يعمل على إعداد أطفال متمسكين بمقومات الهوية الوطنية العربية الإسلامية.
  3. يعد أطفال قادرة على التعايش مع الكم الكبير من التنوع الثقافي في وسط دائرة اجتماعية كبيرة بين قطر وأنحاء العالم.
  4. يهدف إلى طرح مجموعة من الأعمال المتميزة في المكتبات الضخمة وفي المعارض والمراكز الهامة. ذلك حتى تساهم في تحفيز عقول الأطفال بالشكل الأفضل.
  5. يعمل على بناء شخصية الطفل وتوسيع طموحه، والوصول بمكانة أدب الطفل بقطر لمستوى العالمية.
  6. دعم الأطفال نفسياًوتشجيعهم وتدريبهم لفترات يتخللها استراحات وفق جو مثالي من الحماس والتدريب والعمل والمرح.
  7. توفير الأدوات التي يحتاجها الطفل لينمي موهبته، انطلاقاً من فكرة (إذا كان موهوباً ولا يمتلك أدوات تدفع بموهبته للتطور عندها ستفنى موهبته قبل أن تبدأ).
  8. يوفر مركز أدب الطفل في قطر المكان الأنسب والوقت الأفضل والمنافسة مع باقي الأطفال. في حين أنه داخل منزله سيشعر بالملل وعدم القدرة على تطوير موهبته بالشكل الأفضل دون مدرب أو مشرف.

إن الملتقى القطري للمؤلفين شكل ورشة افتراضية تهتم بكتابة القصص في أدب الطفل. لاسيما أن الشاعر العراقي المبدع قاسم سعودي هو المدرب الأول. له منشورات المصابيح التي تحدث عنها في بغداد، وبحضور عدد وافر من المشاركين ومن محبي الكتابة والفصاحة والالقاء الأدبي.

انظر أيضاً: أماكن حيوانات أليفة بقطر _الإيجابيات والسلبيات. 

طلبات الترشيح التي حددها مركز أدب الطفل بقطر

إن وزارة الثقافة تعلن عن استقبال طلبات الترشيح لمركز أدب الطفل للدورة رقم تسعة من جائزة الدولة لأدب الطفل. كما أنها تكلمت من خلال حسابها الرسمي على “تويتر” بأن تلقي الطلبات سوف يستمر حتى 30 أكتوبر. يتم التقديم عبر الالكتروني الذي حددته وزارة الثقافة عبر حسابها.

نشرت وزارة الثقافة تسجيل فيديو يشرح طريقة تقديم طلبات الترشيح لجائزة. كما ذكرت من خلال الفيديو أن الوزارة تشجع على انتساب الطفل إلى مركز أدب الطفل بقطر من خلال طرح فكرة الجوائز والمسابقات العالمية.

تم طرح الفيديو بالشكل الآتي: إن وزارة الثقافة، وتشجيعًا منها لإغناء المكتبة القطرية بشكل خاص والعربية بشكل عام بالأعمال الأدبية كمجال أدب الطفل وفنونه المتعددة. شارك معنا بعملك الإبداعي واحصل على جائزة الدولة لأدب الطفل. من خلال الاشتراك في الدورة التاسعة للأعمال الأدبية، مثل القصة القصيرة وكتابة الرواية، النص المسرحي، كتابة وإلقاء الشعر، والدراسات الأدبية الغنية، وأناشيد للأطفال.

وتكلم إلى أن الجائزة التي سيحصل عليها الفائز من مركز أدب الطفل بقطر تقدر 200 ألف ريال قطري للفائز.علماً أن آخر موعد يتم فيه استلام الأعمال هو آخر أبريل من العام 2022 ميلادي.

وأنه يتم الترشح لاستلام الجائزة عبر الموقع الإلكتروني. لافتاً الانتباه إلى زيارة موقع الجائزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

إن مجالات الطفل الإبداعية مختلفة، حيث أن حساب الجائزة على “تويتر” يهتم بشعر الأطفال وبالأناشيد. كما أن أحدث التغريدات تحدث عن مكتبة الطفل التي وصفها كمؤسسة هامة تعمل على تطوير شخصية الطفل. إضافية لتنمية مواهبه وتشحذ قدراته وتعمل على توجيهها بالشكل الملائم.

المؤسسات التي تشارك في مركز أدب الطفل في قطر

إن المؤسسات التي تعمل في دولة قطر وتتعاون مع مركز أدب الطفل هي كالتالي:

اتفاقية تعاون بين قطر الخيرية ومركز أدب الطفل

الأنشطة التي يقدمها مركز أدب الطفل بقطر

توجد الكثير من الأنشطة التي يقدمها مركز أدب الطفل في قطر، نذكر منها ما يلي:

  1. القيام بفعاليات تتضمن الكثير من البرامج المحببة للطفل مثل رواية القصص بأسلوب مشيق وممتع يجعل الطفل في حالة من الانسجام التام.
  2. يعمل المركز على تصميم محتوى مناسب لتمثيله على شكل مسلسل مثل مسلسل (سراج) الذي أطلقته مؤسسة قطر، وذلك لتعليم الأطفال اللغة العربية بشكل متقن.
  3. يقيم نشاط المسرحيات في حوار بين الأطفال الممثلين بجمل عربية قوية. الهدف منها تعليمهم القواعد النحوية ولفظ مخارج الحروف بالشكل الصحيح. إضافةً إلى تعليمهم الانفعال الإيجابي في بعض المسرحيات.
  4. نشاط الغناء وهو تقديم فقرات غنائية منوعة للأطفال بإيقاع ديني أو بقصائد غنائية بمرافقة عازف يرافق أصواتهم. يعمل المدرب على تعليم الطفل كيفية الغناء، والوقوف على الخشبة إضافةً إلى اختيار ما يناسب صوته.
  5. توجد أيضاً ورش تهتم بالتلوين وبالرسم.
  6. مسابقات الخط وذلك بتعليم الأطفال أنواع الخطوط واتقانها. إضافةً إلى تعليمهم قواعد الخط وأين يستخدم كل خط وفق مدرب خط وأستاذ لغة عربية ماهر.

إذا أتممت القراءة وتعرفت على الأهداف التي يقدمها هذا المركز وعلى الإيجابيات الكثيرة التي سيحظى عليها طفلك. إذاً عليك بإرساله لهذا المركز الغني بالفائدة. أتمنى أن تكون حصلت على الفائدة المرجوة وعلى المعلومات الكافية.

 

 

 

Exit mobile version