Site icon اسأل قطر

مسابقات الشعر والرسم بقطر ؛ كيف أقدم عليها؟

مسابقات الشعر والرسم بقطر

صورة من مسابقة الرسم في قطر

مسابقات الشعر والرسم بقطر ، كيف يمكننا التقدم لها؟ هذا السؤال الذي يجول في ذهن الكثير من الشبان والشابات الموهوبات، إضافة إلى الكثير من الأطفال. والآن في ظل التكنولوجيا والتطور أصبح التقدم لهذه المسابقات ومعرفة التفاصيل كاملة أمر في غاية السهولة، لا سيما أنني سأذكر في مقالي اليوم معلومات تفيدك حول مسابقات الشعر والرسم بقطر، وعن كيفية التقديم عليها يدوياً والكترونياً، فقط تابع معي.

معلومات حول مسابقات الشعر والرسم بقطر

تقام في كل سنة بدولة قطر مسابقات للشعر ومسابقات للرسم في مراكز محددة يتم التقديم عليها، ثم يعطى وقت كافي للمتقدم حتى ينجز عمله بإتقان. إنها تشجيع من وزارة الثقافة للاهتمام بالجانب اللغوي والفصاحة، إضافةً لتنميه موهبة الرسم لدى الكثير، لا سيما أنه يتم توزيع جوائز للفائزين بقيمة مادية أو معنوية وسط جو رائع من الحماس والاحتفال وبحضور الأهل وفريق المركز والعديد من الشخصيات الهامة التابعة للوزارة.

هناك لكثير من المجلات الالكترونية والمواقع  على الإنترنت تحرص على إجراء مسابقات للشعر والرسم، إضافةً إلى بعض المولات التجارية المقامة في الدوحة من دولة قطر.

مراكز تهتم بكل مسابقات الشعر والرسم بقطر

توجد الكثير من المراكز التي تهتم بإطلاق مسابقات الشعر والرسم بقطر، نذكر منها ما يلي:

يأتي بالمرحلة الأولى من الاهتمام بهذا النوع من المسابقات، حيث يتم تقديم إعلان وتقديم شروط حول وقت التقديم وحول الأوراق التي سيأخذها المتقدم. وذلك عن طريق إعلان ورقي يلصق في جدول الإعلانات داخل المركز، إضافةً إلى النشر الكترونياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، ويوجد رقم للتواصل ليجيب عليك الموظف بكل رحابة صدر ويشرح لك التفاصيل كاملةً.

يقيم مركز قطر للشعر في كل سنة بمناسبة يوم الشعر العالمي المصادف في 21 من آذار مسابقة وجوائز تحت عنوان “ديوان الشعر”.

يسهم هذا المركز في النهوض بالمجال الأدبي، فيما يخص الشعر وبحوره وأساليبه ونشره في فضاء إبداعي حر مع مراعاة معايير التراث الأدبي للمجتمع القطري بشكل خاص، وعمقه الثقافي وتوفير المناخ المناسب للشاعر القطري ومساعدته في توظيف قدراته وإمكانياته بالمكان الصحيح.

تقام في كل عام وفق وقت محدد يتم الإعلان عنه، وذلك بالاتفاق مع مركز قطر للشعر.

المرحلة النهائية من مسابقة شاعر الجامعات، وقد توج الطالب طاهر مختار حسن بالمركز الأول عن مسابقة الشعر الفصيح

أطلق هذا المركز تحت رعاية المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي مسابقات عديدة وآخرها هي مسابقة “أمان”. انتسب الكثير من الأطفال للمسابقة وكان هناك شروط واضحة بعدم كتابة اسم الطفل أو توقيعه على اللوحة. ولقد فاز طفل برسم باهر بعنوان (الطفل أمانه).

يقع في الدفنة، وهو أحد أهم أقسام المركز الثقافي في قطر للاهتمام بالشعر والكتابة. يعمل على إقامة مسابقات بشكل دوري، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي في قطر.

إن مركز الملتقى القطرين للمؤلفين يفتح في جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، وذلك في تمام الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر.

أحد أقسام المركز الثقافي في قطر، يهتم بالرسم وبجذب الزائر بفن بصري يجذب العيون بطريقة مميزة، لدرجة أنك تنسى أنها مرسومة وتعتقد أنها صورة حقيقية. الأهم من هذا أن مركز الفنون البصرية يفتح في جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، وذلك في تمام الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر بعد الظهر.

إن مركز الفنون البصرية يحوي أربعة  أقسام وهي كالتالي قسم حفر الطباع_قسم الرسم والتلوين_قسم الخزف_قسم الخط العربي. بالإضافة إلى أنه يحقق رؤية الوزارة حول تحقيق الأهداف بكل ما يسهم في تطوير الفنون ورعاية حركة الفنون البصرية القطرية.

الذي قدم مسابقة للرسم في مطلع الشهر الأول من هذه السنة، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين الثلاثة، أما بالنسبة للرسوم فهي تعرض داخل مول قطر التجاري.

انظر أيضاً: الوظيفة الحكومية في قطر في مختلف الوزارات 

كيفية التواصل مع مراكز مسابقات الشعر والرسم بقطر

التواصل عن طريق الموقع الكترونياً أو عن طريق رقم التواصل، حيث جهزنا قائمة بالمراكز والتفاصيل حولها وسنذكرها كما يلي:

رقم التواصل  97444055738+

موقع الكتروني diwanalarab@mcs.gov.qa

يقع في الدوحة

رقم الاتصالQatar.

Tel: (+974) 44090999
Fax: (+974) 4466660

عبر الموقع:http://www.aman.org.qa/

رقم تواصل: 97444055040+

موقع Author@mcs.gov.qa

يقع مركز الملتقى القطريين للمؤلفين في منطقة الدفنة، رقم المنطقة:61
رقم الشارع: 836
مبنى: 152

رقم تواصل: 97431444134+

موقع الكتروني:

visualart@mcs.gov.qa<br

/>vasectionqatar@gmail.com

ما هو هدف المؤسسات من إطلاق مسابقات الشعر والرسم بقطر ؟

  1. التشجيع على اغتنام الوقت بالشكل الأمثل بدلاً من إضاعته على الألعاب الإلكترونية التي تشتت الذهن وتسبب الخمول.
  2. التشجيع على الاهتمام بالثقافة وتقوية اللغة العربية لدى الأبناء وهي لغة القرآن والمرجع الأول والأخير.
  3. تنمي موهبة الفرد في إلقاء الشعر وتأليفه، هذا ما يزيد من الفصاحة والخطابة لدى الفرد.
  4. تطوير المجتمع وتكوين أفراد طموحين مثقفين ليقدموا الدعم لمجتمع قطري حضاري وناجح.
  5. الهدف من مسابقات الشعر والرسم بقطر هي إيجاد مكان ينمي قدرة الأفراد ويدعم موهبتهم للاستمرار والاهتمام بها، عن طريق جائزة يقدمها المركز.
  6. الهدف من هذه المراكز هي خلق روح المنافسة لدى المشتركين الموهوبين لتقديم أفضل مهاراتهم بالفصاحة وبالرسم.
  7. تعزيز الثقة والتفاعل الاجتماعي بين الفرد والمجتمع المحيط به، حيث يقدم موهبته بثقة وبجرأة دون خجل أو ارتباك.
  8. إتاحة الفرصة لمحبي الرسم أن يطوروا موهبتهم وأن يدعموها ليصبحوا رسامين بارعين، وهذا بالتأكيد سيعكس على المجتمع الإيجابية. فالرسام الماهر هو سر نجاح أي فعالية ستقام وخاصةً عند رسم اللوحات الفنية على جدران المعارض والمدارس وغيرها….
  9. التواصل مع الموهوبين ودعوتهم للمشاركة بالمعارض التي تقام وبالفعاليات لتشجيعهم على الاستمرار وعلى نشر مهاراتهم أمام أعين الجميع.
  10. تحفيز الشبان إلى تقديم أفضل ما لديهم عن طريق مسابقات على مستوى دولة قطر ومستوى باقي دول الخليج العربي.
  11. النهوض بالمجتمع والتطور وزيادة الثقافة المحلية بفضل مسابقات الشعر والرسم بقطر.
  12. تهدف إلى حفظ وتطوير الذاكرة الجماعية للفن التشكيلي في قطر.
  13. توظيف الفن البصري للثقافة والتربية الاجتماعية، بإنجاز معارض تهتم بالفن والعمل مع وزارات عديدة وجهات معينة.
  14. تهدف مسابقات الشعر والرسم بقطر على اكتشاف المواهب التي يمتلكها الفنانين الشباب ومساعدتهم بالشهرة عن طريق تبنيهم ودعم إمكاناتهم الفنية، وذلك بضمهم إلى ورشات عمل تابعة لنشاطات المركز.

هكذا نكون قد شرحنا بشكل كافي ومفصل عن مسابقات الشعر والرسم بقطر، وحول أهميتها والهدف منها. لاسيما أن الكثير من المراكز قدمت اهتمام كبير حول تنمية الهوايات بطرق كثيرة ومنها المسابقات والجوائز.

 

Exit mobile version