Site icon اسأل قطر

كيف أجد عمل بقطر؟ في مختلف المجالات

كيف أجد عمل بقطر

تعرف أكثر عن كيفية إيجاد عمل بقطر

كيف أجد عمل بقطر؟ هذا سؤال يتبادر الى ذهن الكثير، فالعثور على وظيفة في هذا البلد فرصة ذهبية لما تحظاه دولة قطر من امتيازات عديدة. اذ أن معدل البطالة الحالي هناك يبلغ مستوى متدني جداً يقارب 0.1%. وهذا بسبب وجود العديد من الوظائف المتاحة. فإذا أردت الحصول على تجربة دولية مثيرة وبراتب محترم، فهذا الدليل المفيد يقدم لك كل ما تحتاج معرفته حيث يتطلب العثور على وظيفة هناك أن يكون لديك فهم أساسي للسوق وثقافة العمل المحلية.

كيف أجد عمل بقطر في المجال الصناعي؟

النفط والغاز هي أكبر صناعة في البلاد. على هذا النحو فهذه هي أفضل صناعة لتعمل فيها. ومع ذلك، فإن التصنيع هو أيضاً صناعة كبيرة، مثل التمويل والتأمين والعقارات. وكذلك، فإن صناعة التشييد والبناء واحدة من أكبر القطاعات التي تساعدك على إيجاد فرص توظيف في قطر. وبشكل خاص في الفترة التي تسبق كأس العالم لكرة القدم 2022، التي ستقام هناك.

هناك العديد من الشركات الكبرى متعددة الجنسيات لها مكاتب في قطر والتي يمكنك التوجه إليها. تشمل هذه الشركات Shell وExxonMobil وBNP Paribas وHSBC وStandard Charted. أما عن الشركات المحلية فهناك العديد منها أكبرها قطر للبترول، وقود، قطر ستيل، ومشيرد.

كيف أعرف قوانين وحقوق العمل عندما أعمل بقطر؟

تحمي دولة قطر موظفيها عن طريق الكثير من القوانين بصفتها دولة قانون. يجب أن تطلع على نصوص هذه القوانين قبل الشروع في البحث عن عمل بقطر. نسرد عليكم بعضها:

  1. رحلات العودة لزيارة الوطن.
  2. بدل سكن.
  3. تعليم الأطفال.
  4. سيارة الشركة.

كيف أتواصل عندما أجد عمل بقطر؟

عندما يتعلق الأمر بالوظائف في قطر، فإن اللغة الإنجليزية أمر لا بد منه. إذ أن هذه اللغة العالمية كثيرة الاستخدام وخصوصاً في التعاملات التجارية داخل وخارج البلد. لكن لا مانع من بعض المعرفة باللغات الأجنبية الأخرى أيضًا.

كيف أجد عمل مناسب بقطر؟

الآن بعد أن عرفت ما يلزم لتكون قادراً على العمل في قطر، عليك أن تبدأ في عملية البحث. فالعثور على وظيفة هناك يشبه إلى حد كبير الحال في البلدان الأخرى. غالباً ما يتمحور العثور عبر الإنترنت في القرن الحادي والعشرين حول هذا الموضوع. ومن أجل هذا، من المهم إنشاء ملف تعريف جيد على لينكد إن وإلقاء نظرة على الوظائف التي يتم الإعلان عنها على المنصة. لتسهيل ذلك، يمكنك إلقاء نظرة على بنوك الوظائف عبر الإنترنت مثل Monster Gulf وGulf Talent.

Gulf Talent

كيف أجد عمل بقطر عن طريق وكالات التوظيف؟

إذا كان لديك بالفعل بضع سنوات من الخبرة في العمل، سيكون العثور على وظيفة في قطر أسهل إذا ذهبت من خلال وكالة توظيف. هناك الكثير في البلاد، بدءاً من الشركات المحلية الصغيرة إلى الوكالات الدولية الضخمة. من الخارج، ستبذل قصارى جهدك في العمل مع شركات مثل Adecco أو Robert Half أو Michael Page أو Hays. أما محليًا، يمكنك تجربة QHR وAl Noof وBayt وWork Circle وGulfaar.

كيف أجد عمل بقطر عن طريق معارض التوظيف والتواصل؟

مثل أي مكان آخر في العالم، يكون العثور على وظيفة في قطر أسهل إذا كنت على اتصال جيد. لهذا السبب، من المهم بناء شبكة جيدة. يمكنك إنجاز ذلك أثناء الحضور لمعارض التوظيف والفعاليات التواصلية المنظمة بقطر. تستضيف العديد من وكالات التوظيف والجامعات في قطر هذه المواقع، لذا راقب صفحاتها لتجد ما يناسبك.

كيف أجد عمل في قطر من خلال الصحف القطرية؟

من المثير للدهشة أن الصحف يمكن أن تكون مصدراً جيداً إذا كنت تبحث عن عمل في قطر. على سبيل المثال، تحقق من الإعلانات المبوبة في جلف تايمز وقطر تريبيون.

تعرف أيضاً: تطبيقات جوال لا غني عنها في قطر 

كيف أجد عمل حر بقطر؟

قد تحظى بشعبية متزايدة في جميع أنحاء العالم، ولكن العمل الحر ليس شائعاً في قطر. وهذا ينطبق بشكل خاص على الوافدين. هذا لأن أي شخص يريد العمل في قطر يحتاج إلى تأشيرة إقامة، ولا يمكنك الحصول عليها إلا إذا رعاك صاحب العمل.

كيف أجد عمل بدوام غير كامل أو تطوعي بقطر؟

يمكنك التفكير في الحصول على تدريب أو التطوع في قطر. الكثير من الشركات الكبرى في قطر تحتوي على برامج تدريبية. وتشمل هذه الشركات شل والخطوط الجوية القطرية وWoqod وDHL ومعهد قطر أمريكا وHSBC وKPMG. ومع ذلك، يجب أن تلاحظ أن العديد من هذه الشركات تقدم تدريباً داخلياً للمقيمين القطريين فقط.

ونظراً لأن العديد من المغتربين يأتون إلى قطر للعمل، يميل التطوع إلى شغل المقعد الخلفي. لكن، بالطبع هناك فرص متاحة. بعض المؤسسات التي يجب ترعى وتؤطر العمل التطوعي:

كيف أبدأ عندما أجد عمل بقطر؟

العثور على وظيفة بقطر ليس بالسهل وربما قد يستنزف وقتاً. ومع ذلك، بمجرد العثور على بعض الفرص التي تعجبك، يمكنك بدء عملية التقديم. بشكل عام، هذا مشابه لما ستجده في بقية العالم. سوف ترسل السيرة الذاتية وخطاب التقديم. بعد ذلك، قد تجري مقابلة هاتفية، تليها مقابلة شخصية. إذا نجحت، فقد تتلقى بعد ذلك عرض عمل وسيتعين عليك التفاوض بشأن تفاصيل عقدك. في المتوسط، تستغرق العملية بأكملها حوالي أربعة أسابيع يمكن أن تمتد إلى شهرين. عندما تجد أخيراً وظيفة أحلامك في قطر، ستحتاج إلى الاستعداد لدورك الجديد. تأكد من وجودك أنت وصاحب العمل على نفس الصفحة حول تأشيرة العمل الخاصة بك، ولا تنسَ الحصول على أي فحوصات جنائية أو فحوصات صحية قد تحتاجها. خلال الأيام القليلة الأولى لك، يجب أن تتأكد من توقيعك على جميع الأوراق اللازمة، وأن شركتك هي التي تنشئ تأمينك الصحي الخاص.

بعد قراءتك للمقال يجب أن يكون قد تكون لديك إجابة شاملة حول السؤال الأهم، كيف أجد عمل بقطر؟

Exit mobile version