Site icon اسأل قطر

العمل بالجيش القطري والامتيازات التي يقدمها

العمل بالجيش القطري

تعرف على كيفية التطوع ضمن الجيش القطري

العمل بالجيش القطري هو فرصة العمر لمن لم يجد منصباً يناسبه في القطاع المدني فالالتحاق بصفوف القوات القطرية ليس بالأمر الصعب بالنسبة للأجانب. والآن سنقدم لك معلومات دقيقة من مركز التجنيد الرسمي للقوات المسلحة القطرية حول كيفية التقديم وما هي متطلبات الأهلية العادية سواء كقوات فاعلة أو قوات احتياط.

ظروف العمل بالجيش القطري

تعد دولة قطر من أكثر الدول أماناً في العالم حيث تحتل المرتبة السابعة بين الدول الأقل معدلاً للجريمة، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي. تمتلك قطر جيشاً صغيراً ولكنه محترف من حوالي 27.500 رجل، بما في ذلك قوات الخدمة الفعلية والاحتياط.

تُعتبر قوة عسكرية خليجية رئيسية أو مهيمنة من خلال الاحتفاظ بمعدات حديثة وأفراد مدربين تدريباً جيداً لديهم قدرات كافية لإنجاز مهام الدفاع عن الحدود والأمن الجوي والبحري. يشارك منذ فترة طويلة ضباط وطنيون ومغتربين من الدول الإسلامية السنية (خاصة السودان، باكستان واليمن).

كما أن الحكومة القطرية تخصص مبالغ مالية طائلة لاقتناء أحدث التجهيزات العسكرية. يُذكر أيضاً أن هذه الدولة هي قوة إقليمية محايدة تبعد نفسها عن الدخول في صراعات عسكرية.

وباعتبارها قوة نفطية وغازية ثرية، تعد قطر واحدة من الدول الخليج العربي الثلاث التي تخدم فيها أعلى نسبة من الجنود الأجانب المتعاقدين. تشير التقارير إلى أن ما يصل إلى 85% من القوى العاملة للقوات المسلحة القطرية تتكون من جنود أجانب متعاقدين.

في أكتوبر 2017، كشف موقع “Somali Garowe Online” أنه في عام 2016 جندت قطر 6000 جندي صومالي لزيادة قوتها الدفاعية بالإضافة إلى 360 مقاتل سوداني للدفاع عن رئيس دولة قطر وحمايته. يتزامن توظيف جنود غير مواطنين مع الديناميكيات السياسية في قطر وتهدف هذه العقيدة العسكرية القطرية الجديدة إلى إحداث تغيير كبير في التوازن العسكري في الخليج.

العمل كجندي بالجيش القطري

التجنيد بالجيش القطري هو الأسهل في العالم، وهذه بعض الشروط التي يجب استيفاءها قبل التقديم:

  1. يجب أن يكون صاحب الطلب مولوداً في قطر.
  2. من الضروري أيضا اجادة اللغة العربية بطلاقة أو على أقل تقدير ممارستها والكون على دراية بها لغير العرب.
  3. الحصول على الأقل على نوع من المؤهلات التعليمية العالية مثل البكالوريوس.
  4. ضرورة الخلو من المشاكل الصحية والبقاء على لياقة طبياً.
  5. على المتقدم أن يكون بارعاً في مهارات التحدث، الكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية.
  6. من المستحسن إرفاق شهادة حسن السيرة والسلوك التي تثبت عدم تورط المترشح في التهم المتعلقة سوآءا بالشرف أو بالأمانة.
  7. في بعض الأحيان، عندما لا يستوفي الجيش القطري حصة المغتربين المولودين في قطر، غالباً ما يخفضون المتطلبات الخاصة بالنقطتين 2 و3 وكل ما تحتاجه لتكون مقيمًا في قطر لمدة لا تقل عن سنتين مع بطاقة هوية قطرية صالحة تحت أي صاحب عمل. لكن من الواجب التنبيه أن تكون من إحدى الدول الحليفة لقطر.

الخدمة الإلزامية في قطر

تقديم ملف للعمل بالجيش القطري

بعد استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، يقدم المترشح أوراقه مع إرفاق:

  1. سيرته الذاتية.
  2. شهادة طبية تفيد بعدم إصابته بأي مرض.
  3. إلى جانب جميع الأوراق التي تدعم موقفه وتجعله محل تقدير وتفضيل بين المتقدمين.

عمل النساء بالجيش القطري

العمل بالجيش القطري ليس محصوراً على الرجال بل أصبحت دولة قطر أكثر انفتاحاً على تجنيد النساء، خصوصاً بعد مرسوم أمير قطر لسنة 2005 والذي سمح بالتطوع لأداء الخدمة الوطنية للنساء، ولا يوجد أي مانع من ارتقائهن في الرتب العسكرية أو استلامهن لمهن إدارية عسكرية. وغالباً ما يتم توجيه النساء للعمل في المستشفيات العسكرية أو المرافق الحياتية الأخرى.

على الراغبات في التقديم للجيش القطري استيفاء نفس الشروط المطلوبة للرجال إلى جانب إرفاق:

امتيازات العمل بالجيش القطري

يشغل الجنود المتعاقدون في قطر أغلبية ساحقة من مناصب المجندين براتب أولي يبلغ 3128 دولار يزداد تبعاً للخبرة. تترقى نسبة من الجنود إلى ضباط الصف (NCOs). لا يعتبر عدد غير المواطنين في سلك الضباط النظامي بالعدد الكبير، وهذا راجع الى افتقارهم التواصل الجيد بالإنكليزية فهي غالباً ما تكون اللغة الرئيسية لتدريب الضباط.

يخدم الجنود الأجانب المتعاقدون بشكل عام في جميع أفرع القوات المسلحة النظامية بدون استثناء (الجيش والبحرية والقوات الجوية) ولكن نسبتهم هي الأعلى في الجيش بصفتها أكبر خدمة في المؤسسة العسكرية لدولة قطر.كما يحصل الأجنبي المتعاقد في الجيش القطري على نفس الامتيازات الاجتماعية مثل التأمين الصحي والتسهيلات الاجتماعية مثل تخفيضات السكن.

من الواجب التنويه أن دولة قطر تحرص على سلامة جنودها غير المواطنين وهو ما تعتبره خطاً أحمراً، لا يجوز التهاون فيه أو التمييز فيه عن المواطنين وكنتيجة لهذا يستفيد المتضررون أثناء العمل بالجيش من تعويضات مالية قيمة حسب درجة التضرر. للاطلاع أكثر على مجالات وظائف حكومية أخرى في الوزارات المختلفة اضغط على الرابط هنا.

التزامات العمل بالجيش القطري

بعد الحصول على وظيفة بالجيش القطري بمختلف الامتيازات المترتبة عن ذلك، المطلوب من العسكري:

  1. التحلي بالمسؤولية والصرامة.
  2. التفاني في العمل وإثبات الولاء التام لدولة قطر حكومةً وشعباً.
  3. التضحية في سبيل الوطن أثناء مواجهة مختلف التحديات داخلياً وخارجياً .

وفي حال مخالفة شروط العقد أو القواعد المطلوبة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تبعاً لطبيعة وحجم المخالفة. ومن بين الالتزامات التي يوليها الجنود هو ابداء التضامن خصوصا أثناء مواجهة الكوارث الطبيعية أو أثناء إرسالهم كبعثات لمختلف المناطق المتضررة.

يعد الحصول على وظيفة بالقوات المسلحة القطرية وظيفة مميزة، آمنة محمية بعقود شراكة أجنبية مع عدة دول، إلى جانب امتياز الحماية الذي يحظاه الجيش بسبب وجود قاعدة عسكرية أمريكية على أراضي دولة قطر. لذلك فإن التوظيف كأجنبي هو فرصة ذهبية من فرص العمل بالجيش القطري.

Exit mobile version