Site icon اسأل قطر

وظائف بقطر للنساء في مجالات الحياة كافة

وظائف بقطر للنساء

تعرف على الوظائف المتوفرة في قطر للنساء

وظائف بقطر للنساء، نعم أصبح ذلك ممكناَ الآن. فالمرأة هناك هي المجموعة الأسرع نمواً في القوى العاملة حيث تضاعف معدل مشاركتهن من 14 بالمائة في عام 1986 إلى أكثر من 40 بالمائة في عام 2003 حسب احصائيات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2005. وبهذا فإن الحصول على وظائف بقطر للنساء أصبح اليوم أسهل مما كان عليه الحال بالنسبة للأجيال السابقة.

هل الحصول على وظائف بقطر للنساء ينطوي على أي خطر ؟

بينما تفكر الكثير من النساء في إمكانية الانتقال إلى قطر للعمل، تطرقت جريدة Telegraph في مقال جديد حول “ما تحتاج النساء العازبات إلى معرفته” قبل التوجه إلى قطر إلى مخاوفهن، فقد تضمن المقال مقابلات مع عدة نساء عِشْنَ هناك، وقلن إن تجاربهن بشكل عام كانت إيجابية لكنها لا تخلو من ضغوط العمل.

لكن وبخصوص السلامة التي هي مشكلة مستمرة، قالت جميع النساء إنهن يشعرن بالأمان في قطر أكثر مما يشعرن به في بلدانهن الأصلية. لمزيد من سلامتكن يمكنكم التبليغ عن أي عنف ضد المرأة عبر الرقم المخصص لحماية المرأة و الطفل 4467944 أو عبر الخط الساخن 108. لكن بشكل عام فإن النساء آمنات في مكان العمل، خصوصاً من التحرش الجنسي بسبب العقوبات الشديدة على ذلك.

وظائف بقطر للنساء للمتزوجات

يجب على النساء اللواتي يدخلن البلاد بتأشيرة الزوج العثور على عمل أثناء وجودهن هناك من خلال زيارة أقرب مكتب لإدارة العمل للتسجيل كسيدة عاملة. كما أنه من المهم ذكر أنهن بحاجة إلى إذن زوجهم قبل أن يتمكنوا من بدء العمل في هذا البلد. وبعد ذلك، ستتمتع المرأة بنفس الحماية التي يتمتع بها الرجل بموجب قانون العمل القطري.

ترجع الكثير من التطورات الأخيرة في مجال حقوق المرأة إلى التزام الشيخة موزة بنت ناصر المسند حيث أسست “مؤسسة قطر للاستثمار للسيدات” ومؤسسات أخرى تساعد المرأة على المشاركة بنشاط في جميع جوانب الحياة القطرية.

تعرف أيضاً: أماكن سياحية في قطر لا تفوت زيارتها

بعد الحصول على الوظيفة، ما هي الامتيازات الخاصة للأمومة ؟

يتمثل أحد الشواغل المهمة للعديد من النساء المتزوجات العاملات في قطر في القدرة على مواصلة العمل أثناء الحمل وبعده. بينما قد يكون لكل شركة سياسات مختلفة،

تنطبق بعض القواعد الأساسية على الجميع. نذكر منها :

وظائف حكومية بقطر للنساء بشهادات عليا

تتمتع المرأة رسمياً بدعم الحكومة القطرية، وفي ظل ظروف آمنة و قانونية. و غالباً ما يُتوقع من الموظفات ارتداء ملابس محتشمة و تغطية أكتافهن، أرجلهن و شعرهن أثناء العمل في الدوحة تماشياً مع عادات المجتمع الشرقي. كما تطلب بعض الشركات من النساء تجنب زملائهن الذكور حيث يتم فصلهم إلى مكاتب مختلفة والبقاء على اتصال عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف. هذا ما يُطلب منك معرفته بصفتك امرأة وافدة إلى الدوحة، وربما قد يفيدك المزيد من الاطلاع على القواعد الخاصة بمكان عملك.

وظائف بقطر للنساء بشهادة ثانوية

احذري من المفاهيم الخاطئة. بالنسبة للمهن المؤهلة، تحصل النساء على وظيفة بأجر متساوٍ مثل الرجال. سواءً في شركة ناشئة أو في مجموعة كبيرة، تظل الأعمال التجارية الأكثر إتاحة بالنسبة للمرأة وفي أماكن جد فاخرة، فمثلا الدوحة أصبحت عاصمة جديدة للموضة حيث:

  1. خياطات عاليات الجودة.
  2. بائعات ذات طراز عالي الجودة.
  3. حرفيين ذوي جودة فاخرة.

يمكن تقديم السير الذاتية من خلال هذا الرابط: https://www.michaelpageafrica.com/fr/submit-your-cv

وظائف بقطر للنساء بدون شهادات

العمل بدون شهادات في قطر ممكن تماماً حيث يميل القطريون في الواقع إلى الحكم على قدرات الشخص بناءً على خبرتهم و معرفتهم، وليس بناءً على دراساتهم. إذ أنهم الأكثر انفتاحاً على غير الخريجين في العديد من المهن بمختلف القطاعات. قد تصل حتى إلى مهن الأحلام مثل مضيفة الطيران.

الخياطة أحد المهن التي يمكن للنساء القيام بها ولا تحتاج لشهادة جامعية

وظائف في قطر للنساء، ما هي المميزات عن بقية الدول ؟

كشفت دراسة ظهرت مؤخراً أجراها بنك HSBC، بناءً على الإجابات التي قدمها أكثر من 10000 مغترب حول العالم، تقول:

إذا كانت الشركات الموجودة في قطر سخية جداً مع الوافدات، فهذا أيضاً بلا شك بسبب الصورة التي تعطيها الدولة في الخارج: دولة صارمة مع جنس الإناث ولكن لديها أيضاً قانون عمل خاص جداً. ومع ذلك، فإن المعيار المالي ليس هو العنصر الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار وقت المغادرة. من وجهة النظر هذه، تفضل النساء أيضاً تجربة أسلوب الحياة المرتبطة بالاغتراب (46% من المغتربات مقابل 37% من الرجال). وبالتالي، فإنهن يضعن تركيزًا أقل من الرجال على المزايا المالية.

تتمتع النساء الوافدات بأفضل الفرص للنهوض بمهنهن في بلدانهن. ما يقرب من ثلثي المغتربين يعتقدون أنها مدينة مثالية في هذه المنطقة من حيث نوعية الحياة. 73% من النساء اللاتي انتقلن إلى هذا البلد يعتبرن أن نوعية حياتهن قد تحسنت هناك، متقدما بشبر واحد على المغتربين في إسبانيا (72%) و أستراليا (71%).

هكذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يهم حول مجال الحياة في قطر وكل ما يشمل وظائف بقطر للنساء

Exit mobile version