Site icon اسأل قطر

شروط الإقامة في قطر والحصول على التأشيرة

شروط الإقامة في قطر

شروط الإقامة في قطر

شروط الإقامة في قطر هي قوانين تفرضها الدولة القطرية للمحافظة على حقوق سكانها الأصليين، لأن قطر عليها إجماع من كافة الدول لدخولها، فمن منا لا يحلم بزيارة قطرسواءً للسياحة أو العمل، حتى إن قسم كبير منا يتمنى أن يمتلك إقامة في قطر لأن للإقامة أنواع وهي عائلية دائمة ومؤقتة، فما عليك إلا اختيار نوعها لتحقيق حلمك.

شروط الإقامة العائلية في قطر

شروط الإقامة في قطر

شروط الإقامة في قطر 

تمنح دولة قطر الإقامة الدائمة لغير القطريين، 

بشرط توافر:

الاستثناءات من الشروط السابقة

شاهد أيضًا: تأشيرة قطر السياحية وطرق الحصول عليها

الإقامة الدائمة في قطر وكيفية الحصول عليها

يمكن لأي فرد معرفة ما إذا كان يجوز له تقديم طلب الحصول على إقامة دائمة في قطر أم لا، من خلال خدمة الاستعلام عنها دون أية رسوم. بالإضافة إلى وجود استثناء بالنسبة لمالكي العقارات، بعد موافقة مجلس الوزراء على منحهم الإقامة الدائمة لمن يملك عقارًا لا تقل قيمته عن مليون دولار.

الأفراد الذين تتوافر فيهم الشروط السابقة  بإمكانهم تقديم الطلبات إلى وزارة الداخلية إلكترونيًا، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة بإستخدام البطاقة الذكية، أما رسوم تقديم الطلب 3000 ريال قطري. 

شروط الإقامة في قطر ومزاياها

يحصل حاملي بطاقة الإقامة الدائمة على مزايا في قطاعي الصحة والتعليم الحكوميين داخل قطر وذلك حسب شروط يحددها مجلس الوزراء، ومزاياها تشمل ما يلي:

شروط الإقامة في قطر المؤقتة وأنواعها 

 تُمنح للعامل الوافد للعمل بالشركات الخاصة والمؤسسات التجارية، وغيرها من جهات العمل، لتأدية بعض الأعمال لمدة مؤقتة لا تتجاوز ستة أشهر، ولها عدة أنواع منها الإقامة المؤقتة على:

شروط الإقامة في قطر على الكفالة الشخصية

هذا النوع  مخصص الخدم وعمال المنازل. أما رسومها هي 500 ريال سنويًا، وشروط الحصول عليها هي:

شروط الإقامة في قطر على كفالة المنشآت

هي منح إقامة على كفالة منشأة معينة وهي خاصة بكل من المهن العمالية، التخصصية، العليا، و رسومها هي 1100 ريال سنويًا، و شروط الحصول عليها: 

شروط الإقامة في قطر لمستثمر

تمنح هذه التأشيرة للأشخاص القادمين إلى البلاد بغرض الاستثمار  أما رسومها هي 200 ريال، و شروط الحصول عليها:

شروط  الإقامة في قطر لأشخاص متعددة السفرات

تمنح  الدولة هذه الميزة للجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة، ومدتها ستة أشهر ولا تتجاوز السنة وهي كالآتي:

التأشيرة السياحية

 تكون هذه فقط  في الفنادق هي القادرة على الحصول عليها ومدتها تتوافق مع مدة الإقامة في الفندق. الأوراق المطلوبة، تذكرة الذهاب والعودة مع الوثائق المعتادة.

تأشيرة الزيارة

يمكن الحصول عليها إما عن طريق كفيل قطري أو عن طريق تقديم مستنداتك الخاصة إلى السفارة في بلدك كما أن مدتها يمكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر، أما إذا كنت تريد الإقامة لأكثر من 30 يومًا  يحب إجراء فحص طبي. 

تأشيرة الإقامة والعمل

تكون هذه لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدورها وهي زيارة واحدة لمدة أسبوع واحد مع إمكانية التمديد إلى أربعة أسابيع، طريقة تأمين تأشيرة العمل هو أن يقوم كفيلك القطري بتنظيمها لك في قطر، وتشمل الإجراءات ما يلي: 

Exit mobile version