Site icon اسأل قطر

جامعة قطر تخصصات وكليات وشروط الإلتحاق

جامعة قطر تخصصات

جامعة قطر تخصصات

تحتوي جامعة قطر تخصصات كثيرة ومتنوعة ومناسبة لاحتياجات سوق العمل، كما تسعى الجامعة إلى تطوير وتجديد التخصصات والمقررات الدراسية باستمرار، وذلك بهدف بناء جيل يتمتع بالكفاءة العملية والعلمية حيث تلك الجامعة من أفضل الجامعات على المستوى المحلي والعالمي، إضافة إلى كونها أهم المؤسسات التعليمية المعنية بالتعليم الأكاديمي العالي بدولة قطر، ولعل أهم التخصصات  في الجامعة:

جامعة قطر تخصصات في الآداب والعلوم 

تعتبر كلية الآداب والعلوم من أهم وأكبر كليات الجامعة وتشارك في عمل ومهام الجامعة الرئيسية، تقدم الكلية برامج درجة البكالوريوس وبرامج دراسات عليا حيث تضم عشرة أقسام أكاديمية بالإضافة إلى ستة برامج دراسات عليا، علاوة على ذلك تم إنشاء ثلاث مراكز بحثية وهي أولاً: مركز دراسات الخليج ثانياً: مركز التنمية المستدامة ثالثاً: مركز العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وذلك من  أجل تعزيز ثقافة البحث.

أهم الأقسام في كلية الآداب والعلوم

جامعة قطر تخصصات وكليات

جامعة قطر تخصصات في الإدارة والاقتصاد 

 تضم كلية الإدارة والاقتصاد أربعة أقسام أكاديمية برنامجي دراسات عليا وأربعة برامج بكالوريوس بالإضافة إلى برنامجٍ تنفيذي، ما يميز كلية الإدارة والاقتصاد بأن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على اتصال مستمر وذلك لمواكبة التغيرات الاقتصادية في عالم الأعمال.

 تضم الكلية ثلاثة أقسام للدراسة فقط وهم كما يلي:

جامعة قطر تخصصات في التربية 

تعتبر كلية التربية أول مؤسسة للتعليم العالي في دولة قطر المتخصصة في إعداد المعلمين، تضم كلية التربية برنامجي بكالوريوس وقسمين أكاديميين ولكل منهما تخصصاته الخاصة، إضافة إلى برنامجي دراسات عليا و أربعة برامج دبلوم ما بعد البكالوريوس. 

تشارك كلية التربية باستمرار في مختلف المشاريع البحثية، علماً أن وحدة البحوث التربوية ملتزمة بتحقيق التميز البحثي وبناء القدرات، وذلك من خلال إحاطة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبيئة داعمة للمنح الدراسية، إضافة إلى أن الكلية تعمل على معالجة القضايا التربوية الهامة.

جامعة قطر تخصصات في الهندسة 

تعد كلية الهندسة من الكليات الرائدة التي تقدم فرصاً متميزة للتعليم المبتكر والبحث، بالإضافة إلى أنها تعمل وتسعى إلى تعليم طلابها وتنمية قدراتهم للنجاح كمهندسين لهم بصمتهم في عالم الهندسة وفي المجال العملي، تضم الكلية  تسعة برامج بكالوريوس وسبعة أقسام أكاديمية وثمانية برامج دراسات عليا، إضافة إلى إنشاء بحوث في العديد من المجالات حيث تضم الكلية ثلاثة مراكز أبحاث.

أهم الأقسام في كلية الهندسة

جامعة قطر تخصصات في الصيدلة

تعتبر كلية الصيدلة في جامعة قطر الجهة الوحيدة التي تمنح الدرجة الجامعية في اختصاص الصيدلة في دولة قطر، تضم الكلية ثلاثة برامج أكاديمية معتمدة تمنح درجة جامعية، وتم تصميم البرامج لتوفير المهارات والمعرفة اللازمة لممارسة حياة عملية ناجحة في مجال الصيدلة والعلوم الصيدلانية.

وقد حصلت كلية الصيدلة على الاعتماد الكامل من المجلس الكندي، وذلك لاعتماد برنامج درجة البكالوريوس في الصيدلة لفترة ست سنوات والاعتماد الكامل لبرنامج دكتور صيدلة لمدة أربع سنوات، أما هدف الكلية فيتمثل في خلق ونشر المعرفة المتصلة بمؤسسات الدواء والمنتجات الصيدلانية والعلاجية، ويلتزم الطلاب في الكلية بالمبادئ التي صاغها مجلس الأكاديميات الكندية.

شاهد أيضًا: جواز السفر القطري وكيفية الحصول عليه

جامعة قطر تخصصات في الطب 

كلية الطب هي الثامنة في سلسلة تأسيس كليات جامعة قطر حيث تم إنشاء الكلية في عام 2014 وتم قبول الدفعة الأولى من الطلبة في عام 2015، والشرط الأساسي ليتم قبولك في الكلية هو أن يكون لديك خلفية أكاديمية وكفاءة باللغة الإنكليزية إضافة إلى علامة عالية في اختبار القبول بمادة الرياضيات.

وقد تأسست الكلية لتلبي الاحتياجات الأساسية للمجتمع القطري وتمت ملائمتها مع الاستراتيجيات والأولويات الوطنية في تعليم الرعاية الصحية، وذلك نابع من اهتمام دولة قطر بالعنصر البشري فهو من أعظم نقاط القوة لديها.

جامعة قطر تخصصات الدراسات الاسلامية والشريعة

تهدف كلية الدراسات الإسلامية والشريعة إلى تحقيق نموذج متميز في الدراسات الإسلامية مع الحفاظ على الاتصال المناهج الحديثة، وتتكون الكلية من برنامجي بكالوريوس و قسمين أكاديميين وبرنامجي دراسات عليا. 

فهي كلية رائدة في العلوم الشرعية على مستوى الوطن العربي الإسلامي وتتميز بجودة برامجها الأكاديمية المبنية على  الاعتدال والوسطية، تحرص كلية الشريعة والدراسات الإسلامية على :

تعمل الكلية على:

تعتمد الكلية في عملها على ترسيخ قيم التربية والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع التي تتجلى في: البحث العلمي والتميز الأكاديمي مع احترام حقوق الملكية الفردية، إضافة إلى جعل الطالب محور العملية التعليمية والإبداع في المجالين العملي والمهني والتركيز على البعد الإنساني والثقافي، وممارسة القيادة بالقدوة الحسنة وسهولة التواصل والشفافية وتحمل المسؤولية.

الشروط المطلوبة للتسجيل في جامعة قطر تخصصات مختلفة

الطلاب القطريون

أولاً: شهادة الثانوية القطرية ثانياً: كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية، ويجب أن يكون  درجات الدراسة الثانوية وفق شروط معينة:

الطلبة غير القطريين

تحتوي جامعة قطر تخصصات كثيرة تعتبر من أكثر ما يتم البحث عنه عبر صفحات الإنترنت، وذلك من قبِل الطلاب الراغبين بالانضمام إلى ذلك الصرح التعليمي الكبير، كما أن جامعة قطر مكانة عالية بين جامعات العالم المختلفة، وذلك لقدرتها على تأهيل أفضل الكوادر المهيئة للعمل بكثير من المجالات.

Exit mobile version