Site icon اسأل قطر

المساجد في قطر، أهم المساجد التاريخية بها

المساجد في قطر

المساجد في قطر

المساجد في قطر كانت من أولى اهتماماتها كأي دولة إسلامية٬ حيث تعد المساجد من أبرز سماتها المميزة، لأن الإسلام هو الدين البارز فيها، وبالتالي يُفترض أن تكون المساجد جزءًا مهمًا لا يتجزأ من حياتها. أما عدد المساجد في قطر فهي تمتلك أكثر من 2000 مسجد. كلها مزيج من التاريخ والإيمان والفن، والتصاميم الجذابة التي تجعلك مفتوناً بها.

أهم المساجد في قطر

تتميز دولة قطر بوجود العديد من المساجد الرائعة، والتي صممت بطراز إسلامي جذاب وفريد من نوعه في الشكل وهذه المساجد كثيرة نذكر منها:

مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب

هذا المسجد كان يُعرف سابقًا باسم أكبر جوامع الدولة، ثم أُعيد تسميته بعد ذلك على اسم المصلح المسلم الإمام محمد بن عبد الوهاب. الذي كان رائدًا خلال القرن الثامن عشر حيث علَّم الناس على اتباع القرآن والسنة. وهذا المسجد يتميز بالأروقة والتصميم الفريد للمبنى.

 المسجد الكبير في قطر

من أكبر المساجد الموجودة في قطر، حيث تبلغ مساحته 175164 متر مربع وهي مساحة كبيرة تكفي لاستيعاب حوالي 11000 مصلٍ و1200 مصلية في المنطقة الخاصة بالنساء، ويقع في منطقة الجبيلات الدوحة٬ شارع المهندسين وله عدة مميزات منها.

مميزاته

جامع كتارا في قطر

كما يُعرف باسم المسجد الأزرق في كتارا لأنه لا يشبه المساجد النموذجية الأخرى في جميع أنحاء المدينة بل على عكسها، فهو يعكس لوناً أزرقًا بسبب الفسيفساء الزجاجية وبلاط السيراميك المطبوع يدويًا، وتم التصميم من قبل المصمم التركي، زينب فضل أوغلو، وهو من أجمل المساجد في قطر، وهذا التصميم جاء نتاج إلهام من عدد من المساجد المشهورة الموجودة في عواصم مختلفة من العالم. أن مسجد كتارا له أهمية بالنسبة للسياح كما هو للمصلين.

مميزاته

مسجد المدينة التعليمية في قطر

يقع هذا المسجد عند المدخل الرئيسي للمدينة ويمكن أن يستوعب عدد كبير جداً من المصليين حوالي 1800 مصلٍ في الصالة والفناء، وله عدة مميزات مذهلة.

ميزاته

مسجد مشيرب في قطر

صُمم ليكون من أجمل المساجد في قطر، حيث أن تصميم المسجد هو اندماج التاريخ والحداثة للقيم الإسلامية. أما مفهوم المسجد مستوحى من المسجد القطري التقليدي.

ميزاته

مسجد مطار حمد في قطر

هو مسجد من أهم المساجد الموجودة في دولة قطر فهو مدهش للغاية يتميز بهندسة معمارية حديثة فريدة من نوعها، وله مميزات عديدة منها.

ميزاته

المسجد الحلزوني في قطر

تمّ إنشاء المسجد الحلزوني  بمركز قاسم درويش فخرو الإسلامي. وقد أصبح أحد المعالم المشهورة في الدوحة، وهذا المسجد يشبه في شكله مسجد المتوكل الكبير في سامراء العراق وهذا كان سببًا أساسيا في عدم اعتباره مسجدًا على الطراز القطري. كما لا يمكن زيارته كمكان مقدس للعبادة فحسب، بل أصبح منطقة جذب سياحي رائعة، ويقع المسجد الحلزوني في منطقة الأسواق ،شارع الكورنيش.

اقرأ أيضاً: “فنادق في قطر والمزايا التي تقدمها

أهم المساجد التاريخية في قطر

أهم المساجد التاريخية في قطر

يوجد عدد من المساجد القديمة التراثية بمدينة الوكرة ودخان وسميسمة وغيرهم، وقد استقطبت هذه المساجد عدد كبير من الجمهور والمهتمين بالتراث، ومن أهم المساجد الموجودة بقطر.

  1. الرويس
  2. بن عبيد
  3. فويرط
  4. الخليفات
  5. بن شيخ
  6. الرويس
  7. أبو ظلوف

مسجد بن عبيد

من أهم المساجد في الدولة، حيث يرجع تاريخ مسجد إلى عام 1935، وهو أحد المساجد التراثية الناجية من الزحف العمراني، حيث كان المسجد في الأصل مبنيًا من جذوع النخل ومسقوفًا والجريد والفناء مفروش بالصبان وبجواره بئر للماء، واستغرق ترميمه 10 أشهر ليصبح بعدها مؤهلًا لاستقبال المصلين.

 مسجد فويرط

الواقع بالقرب من موقع فويرط الأثري، حيث مرَّ المسجد بمرحلتي بناء، حيث جاءت عمارته الأولى في عشرينيات القرن الماضي باستخدام الحصى والطين. ثم أعيد بناؤه مجدداً في ستينيات القرن الماضي، ولكن هذه المرة بواسطة الطابوق المخلوط بالصبان، كما استخدمت الأخشاب الرقيقة لتغطية سقفه الذي تميز بلمسة معمارية مميزة.

مسجد القبيب في قطر

يتكون شكل السقف في مسجد القبيب من 44 قبة بجانب القبتين الأصغر حجماً والتي تغطيان سقف المحراب، ومن مميزاته.

 ميزاته

تكوين المسجد

مخططة يشبه مخطط المسجد النبوي، فهو مكون من بيت للصلاة مكون من 3 صفوف من الأعمدة المربعة الغليظة، منها 4 أروقة في اتجاه القبلة، بالإضافة إلى رواقين أحدهما جهة الشمال والآخر جهة الجنوب، أما من ناحية الشرق فهناك المئذنة وحجرة طويلة موجودة في وسطها، ومن الناحية الغربية هناك المحراب الذي يسمى أيضاً الخلوة، ويمكن الدخول إليه من داخل ملحق المسجد.

آداب زيارة المساجد الإسلامية

يوجد آداب للمساجد يجب على كل مسلم ايباعها احتراماً وتوقيراً لبيت الله، كما يجب تعليمها للصغار أيضاً ومن أهم هذه الآداب:

زيارة المساجد في دولة  قطر هي حلم للكثيرين ممن لديهم شغف روحي بالأماكن الدينية. فإذا كنت ترغب حقًا في معرفة ثقافة قطر الدينية، فعليك أن تزور المساجد المذهلة وتكتشف القيم الدينية والتاريخية. بالإضافة إلى الاستمتاع بالتصميم الذي يجمع بين العراقة والأصالة والعمار الحديث.

Exit mobile version