Site icon اسأل قطر

صناعة الفخار في قطر، أهمية صناعته وأنواعه

صناعة الفخار في قطر

صناعة الفخار في قطر

صناعة الفخار في قطر قديمة قدم التاريخ. بسبب الحاجة الملحة لها وتوافر مواد صناعتها كالطين الذي تم استخدامه من قبل البشر قبل آلاف السنين، وذلك لتشكيل الأوعية، وأدوات الطعام، والاحتياجات المنزلية، كما استخدم الفخار على نطاقات واسعة، ومن قبل جميع الثقافات في العالم، ولهذا فإن الصلة التي تربط الناس بالفخار والطين منذ آلاف السنين.

مكونات الفخار

الفخار من أجمل الأشياء التي يمكن أن تستخدمها أو تحترفها كمهنة أو هواية، كما أن مكوناته سهلة للغاية حيث يعتبر الطين هو المادة الأساسية المستخدمة في صناعة الفخار، وذلك للمميزات التالية:

وطريقة تجفيف الفخار سهلة حيث كان يجفّف قدبماً بواسطة الشمس أو الهواء، ومن ثم يحرق، ويعاد صقله حيث يصقل قبل الحرق وبعده، وكان يلوّن بأكاسيد المعادن. كما أن الفخار لا يصنع من الطين، بل تضاف إليه موادً أخرى تساعد على زيادة تماسكه وصلابته مثل:

  1.  الرمل.
  2.  الصخور.
  3. فتات الفخار القديم.

تقسيم الفخار

لكي نقوم بتقسيم أنواع الطين الذي نصنع منه الفخار فإنه يختلف بحسب عدة عوامل منها:

  1.  اللدونة.
  2.  المرونة.
  3. الانكماش.
  4. مدى تقلص حجم الجسم عند إزالة الماء.
  5. المواد الخام والعناصر الأخرى المكونة للطين.

الأدوات التي يتم صنعها من الفخار في قطر

اقرأ أيضاً: “أفضل مشروع صناعي بقطر ونصائح مهمة للبدء به

أهمية صناعة الفخار في قطر

ازدهرت صناعة الفخار في قطر على مرِّ العصور، وشجَّع على قيامها وفرة المادة الخام اللازمة لها والمنتشرة في كثير من المناطق. بالإضافة إلى وفرة الأكاسيد الضرورية لهذه الصناعة، مثل الرصاص.
أما تواجدها: فأشارت التقارير الأثرية إلى وجود مخلفات للفخار في قطر طوال العصور التاريخية القديمة. من أهمها الفخار الأحمر شديد الاحتراق الذي عثر عليه، كما عثر على شقف فخار عبارة عن طاسات مطلية باللونين الأحمر والأسود في موقع (رأس عوينات)، وهو محفوظ حالياً في متحف قطر الوطني(National Museum of Qatar).

مقومات صناعة الفخار في قطر

من أكثر البلد التي يتواجد فيها مقومات تساعد في عمل حرفة الفخار حيث يتوفَّر في قطر الكثير من مقوماتها، التي ساعدت على قيامها، ومن أهمها:

فوائد صناعة الفخار في قطر

فوائد صناعة الفخار في قطر

أبرز أدوات صناعة الفخار في قطر

يُمكن صنع الفخار بطريقتين هما: صنع الفخار يدويًا أو على العجلة الدوارة، وكلتا الطريقتين تحتاج إلى العديد من الأدوات، وكل أداة لها استخدام مختلف.

أهم الأدوات المستخدمة في صناعة الفخار

أنواع الفخار في قطر

  1.  الطين الخزفي، وهو من أقدم أنواع الطين، وأكثرها شيوعاً حتى الوقت الحاضر، تكون ألوانه دافئةً، بني أو أحمر أو برتقالي أو رمادي. كما أنه يستخدم في النحت والبناء اليدوي، لكنه لا يُستخدم لحبس الماء والسوائل.
  2.  الفخار الحجري، سمي هكذا لأن له خصائص تشبه الحجر، كما أنه أقوى أنواع الفخار، وتتميز منتجاته بأنها صلبة وعملية وتنفع للتخزين، حيث تم صنعه في الصين منذ عام 1400 قبل الميلاد. أما ألوانه فهي الأبيض، الرمادي، الأسود، ويكون لونه بني عند البلل، أنه يستخدم في صناعة أدوات المائدة، حيث أنتج منه خزف حجري أسود سمي بالبازلت، وخزف حجري لونه أبيض سمي باللشت.
  3. البورسلان، ويُسمى الخزف الصيني، صنع أول مرة في الصين،، أما ألوانه دقيقةً للغاية وخفيفةً، رماديةً فاتحة أو أبيض. كما يُستخدم لإنتاج أدوات المائدة، والمزهريات ويوجد للبورسلين عدة أنواع منها:
Exit mobile version