Site icon اسأل قطر

أهم شروط العمل في قطر وكيفية الاستعلام عن عقد العمل

شروط العمل في قطر

شروط العمل في قطر

شروط العمل في قطر، من الأمور الضرورية التي يجب معرفتها قبل الدخول إلى الدولة. علماً أن قطر تقدم فرصاً مهمة للعمل فهي مكان رائع للبدء بتخطيط مستقبلك. وذلك كونها تتميز بثرواتها الطبيعية والتي تساعد على الرخاء المعيشي حيث أنها تملك أكبر الاحتياطات النفطية في العالم. لكن ينبغي مراعاتك لبعض الأشياء قبل أخذ أي قرار بالسفر إذ سنقدم في هذا المقال شروط العمل في قطر.

أهم شروط العمل في قطر

يوجد عدة شروط مهمة يجب اتباعها لكي تحصل على وظيفة أو عمل في دولة قطر، حيث إذا م تتوافر هذه الشروط فلن تحصل على الوظيفة ومن أهم هذه الشروط”

أن لا يقل عمر الموظف عن 21 سنة من أهم شروط العمل في قطر

تعد ظاهرة تشغيل الأطفال من الظواهر السيئة المنتشرة. لذلك حرصاً من دولة قطر على مستقبل الأطفال تم تحديد السن القانوني للعمل 21 سنة وتم وضع عقوبات صارمة على أرباب العمل في حال مخالفة هذا القانون.

ثانياً: يجب أن يكون صاحب العمل يحمل الجنسية القطرية

لعل من أهم شروط العمل في قطر أن يكون صاحب العمل يحمل الجنسية القطرية ولكن بعد مضي خمسة سنوات على اكتسابه الجنسية. وبعد ذلك يعامل معاملة المواطن القطري في جميع المجالات.

 الحصول على تأشيرة من أهم شروط العمل في قطر

يجب على الأجانب الراغبين في العمل في قطر الحصول على تأشيرة إقامة في قطر حتى يتمكنوا من بدء عملهم. إذ يمنع القانون القطري العمل بإذن زيارة أو سياحة. ويتعرض المخالف سواء صاحب العمل أو العامل للغرامة والترحيل.

فإن أردت العمل في قطر سيكون عليك الحصول المسبق على تأشيرة عمل في بلدك من خلال الحصول على عقد عمل في قطر. كما يمكنك الحصول عليها أيضا داخل قطر من خلال تحويل تأشيرة السياحة أو الزيارة إلى تأشيرة إقامة إن حصلت على عقد عمل هناك. ولعل أهم تأشيرات قطر:

 أولاً: فيزا العمل

فيزا العمل تمنح صاحبها الحق في الهجرة لدولة قطر بشكل قانوني والاستفادة من جميع الامتيازات التي يحصل عليها المقيمين في قطر. إذ تعطى من رب العمل لأنه ملزم بإعطاء كل موظف لديه تأشيرة عمل ومن بين الأشياء التي سوف يحتاجها العامل:

إضافة إلى ذلك يجب على صاحب العمل التوجه إلى وزارة العمل القطرية لتقديم المعلومات والوثائق الخاصة بالمتقدم  للحصول على فيزا العمل. مدة التأشيرة أسبوع وتظل التأشيرة صالحة طوال فترة العقد. إضافة إلى ذلك يجب على صاحب العمل فور حصوله على التأشيرة إرسال نسخة للموظف مع إرسال النسخة الأصلية للمطار المتوجه له الموظف وذلك قبل وصوله إلى المطار.

ثانياً: فيزا رجال الأعمال

تأشيرة رجال الأعمال هي تأشيرة يتم منحها للشخصيات التجارية المعروفة ولرجال الأعمال للدخول إلى دولة قطر وبحث طرق وأساليب تعزيز وتنمية الاستثمارات بين بلدانهم ودولة قطر.

ثالثاً: التأشيرة السياحية

يعطي هذا النوع من التأشيرات لصاحبها إمكانية المكوث لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر لكن لا يمكن تجديدها. للحصول عليها يجب عليك تقديم كشف الحساب البنكي خلال ثلاثة أشهر الأخيرة بحيث لا يقل المبلغ المتوفر في الحساب عن خمسة آلاف ريال قطري. وبوصول الشخص لقطر بإمكانه البحث عن عمل بواسطة الشهادة الدراسية أو الخبرة المهنية. لكن في حالة العثور على العمل يجب مغادرة أرض قطر وإعادة طلب تأشيرة عمل.

تمنح تأشيرة قطر السياحية الحق في الإقامة لمدة ثلاثين يوم إلا أنه من أجل الحصول على تأشيرة السياحة في قطر يجب على مقدم الطلب تقديم بعض الوثائق وهي:

مكان تقديم الخدمة

رابعاً: فيزا الزيارة العائلية

يأخذ هذا النوع الأشخاص الذين يرغبون في زيارة عائلاتهم مدتها تصل إلى ثلاثة أشهر. تشبه إلى حد كبير فيزا السياحة لكن الفرق في قابلية التجديد دون الحاجة للرجوع إلى أرض الوطن. تبلغ قيمة التجديد 200 ريال في كل مرة حتى انقضاء ستة أشهر كاملة. لكن لا يمكن العمل بها أو الاستفادة من المميزات التي تمنح للمقيمين كالطبابة على سبيل المثال.

كما أن المدة الممنوحة فيها وقابليتها للتجديد هي من الأمور التي تجعل تأشيرة الزيارة أفضل من تأشيرة السياحة بالنسبة للباحثين عن وظيفة في قطر.

اقرأ أيضاً: “العمل بالجيش القطري والامتيازات التي يقدمها

الحصول على الإقامة من أهم شروط العمل في قطر

بعد الوصول إلى دولة قطر يجب على الشركة أو صاحب العمل المباشرة في إجراءات الحصول على تصريح الإقامة(Residence permit) للمقيم الوافد خلال 60 يومًا من تاريخ الوصول. تبدأ الإجراءات من خلال القيام بالفحص الطبي للوافد والحصول على بطاقة هوية مقيم في قطر وبعدها الحصول على بطاقة العمل.

بعد ‏القيام بهذه الخطوات يجب ختم جواز المقيم بختم تأشيرة الإقامة في قطر من أجل إثبات أن هذا المقيم يعمل تحت كفالة إحدى المنشآت الرسمية بالدولة.

الفحص الطبي من أهم شروط العمل في قطر

الفحص الطبي من أهم شروط العمل في قطر

الإجراءات اللازمة

الالتزام بساعات العمل من أهم شروط العمل في قطر

ساعات العمل في قطر تصل إلى 8 ساعات في اليوم الواحد. العمل لمدة ستة أيام في الأسبوع ويوم الإجازة هو يوم الجمعة. إضافة إلى أن الموظف يحصل على ساعة راحة يومياً ولكن تلك الساعة لا تعد ضمن ساعات العمل.

الاستعلام عن عقد العمل

‏ بعد تحقيق شروط العمل في قطر يجب التأكد من صحة هذا العقد وذلك عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة قطر باتباع الخطوات التالية :

الوظائف المطلوبة في قطر

كما نعلم إن دولة قطر تحتوي على جميع المؤشرات والمؤهلات للعيش بها كجودة التعليم العالية وتطور الميدان الطبي وتنوع القطاعات الاقتصادية مما يجعل الحاجة إلى يد عاملة أمر ضروري. ومن بين المهن المطلوبة بكثرة:

تحرص دولة قطر على توظيف الموارد البشرية التي تساهم في ازدهار اقتصادها المتنوع ودعم مسيرتها التنموية. وذلك  من خلال توظيف الكفاءات ذات الخبرة والمهارات العالية والمساعدة في خلق الفرص لجميع المواطنين والمقيمين والزوار. وذلك من أجل مساهمتهم في نهضة الوطن ولكن تحقيق شروط العمل في قطر أمر لا يتم التساهل به أبداً.

Exit mobile version