Site icon اسأل قطر

بلدية الخور في قطر، أين تقع وما أصل التسمية

بلدية الخور في قطر

بلدية الخور في قطر

تعد بلدية الخور في قطر، واحدة من أكبر بلديات قطر ولها تاريخ أقدم من العاصمة الدوحة، تتميز بعدد كبير من المواقع المميزة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. وفي هذا المقال سيتم التعرف على هذه البلدية وتاريخها ونتعرف بشكل مفصل على موقعها ومعالمها السياحية المميزة والتي يمكن للمسافرين استكشافها أثناء زيارتهم.

متى أنشئت بلدية الخور في قطر؟

أنشئت بلدية الخور في قطر بموجب القانون الصادر في 1972، وتقوم بتقديم جميع الخدمات من أجل تسهيل وتسريع المعاملات التي تهتم بخدمات البلدية العائدة بالنفع على المواطنين والمؤسسات بشكل مستقل. وذلك ضمن القانون المنصوص عليه في قطر، فالبلدية تعد مسؤولة عن تقديم  الخدمات والإشراف عليها ضمن المجتمع المحلي في حدود محيطها المحدد لها والمشرّعة من قبل الدولة بالقانون. واشتهرت مدينة الخور في القدم بميناء صيد الأسماك الصغيرة وتجارة اللؤلؤ الطبيعي، حيث أن طبيعة الخور مميزة بجمالها.

أين تقع بلدية الخور في قطر؟

تقع بلدية الخور في قطر على الساحل الشرقي لدولة قطر على الضفة الجنوبية لخور يمتد 3 كم داخل اليابسة، وتبعد حوالي 50 كم من العاصمة الدوحة. ويربطها بالعاصمة طريقان رئيسيان هما طريق الخور وطريق الشمال .

ما هو أصل تسمية بلدية الخور في قطر وكم يبلغ عدد سكانها ومساحة البلدية؟

  1. سميت بهذا الاسم لأن بلدية الخور تقع بالقرب من الخليج، ففي اللغة العربية الخور تعني الخليج. كانت المدينة تلقب سابقًا باسم “خور الشقيق”.
  2. يبلغ إجمالي عدد سكان بلدية الخور في قطر حوالي (202.031) نسمة.
  3. تمتد بلدية الخور في قطر على مساحة 622.9 ميل مربع، ما يعادل (1.613.3) كيلو متر مربع.

ما هي حدود بلدية الخور في قطر؟

ما هي أهم الأقسام والوحدات التابعة لبلدية الخور في قطر؟

تتألف بلدية الخور في قطر من:

  1. مكتب مدير بلدية الخور.
  2.  مكتب خدمة العملاء.
  3.  إدارة الشؤون الفنية للبلدة.
  4.  شؤون الخدمات.
  5.  الرقابة.
  6.  الشؤون العامة.

اقرأ أيضاً: “بلدية الدوحة في قطر، متى أنشئت وأصل التسمية

ما هي أفضل الأماكن السياحية في بلدية الخور في قطر؟

ما هي أفضل الأماكن السياحية في بلدية الخور في قطر؟

إذا كنت تخطط لزيارة بلدية الخور في قطر، وتتساءل عن أفضل الأماكن السياحية فيها، سنذكر البعض منها:

محمية الذخيرة

تعد واحدة من أجمل الأماكن التي يمكن استكشافها، تقع على الساحل على بعد 7 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من البلدية. وتبعد نحو 60 كيلومتر من العاصمة . وتتميز محمية الذخيرة الطبيعية بأشجار مثل القرم دائمة الخضرة، إضافةً إلى المناظر الطبيعية الرائعة والتي تجذب الزوار. وتحوي أكبر محمية لأشجار المنغروف في دولة قطر، حيث يتكيف هذا الصنف من الأشجار مع الظروف السائدة وهي الملوحة في الساحل الشمالي الشرقي.

حديقة الخور

تعتبر من أقدم الحدائق المفتوحة في بلدية الخور في قطر، تمتد على مساحة 240 دونم. تتميز بمناظر طبيعية  وبالشلالات، وأيضاً نوافير المياه وحديقة كبيرة للحيوانات. ويعد المكان مثالي للكبار وللأطفال في آن واحد حيث يحوي ملاعب محمية من الشمس للأطفال. وأيضاً توجد حديقة حيوانات صغيرة للأطفال، يمكنهم مشاهدة بعض الحيوانات كالطواويس والحمار الوحشي والنعامات والغزلان والطيور المتنوعة وغيرها من الحيوانات الأليفة .ويمكن للكبار التمتع أيضاً في المنتزه لوجود ملعب جولف مصغر، والتزلج في المكان المخصص إضافة للمسرح الموجود هناك.

الجزيرة الأرجوانية

جزيرة الخور(Al Khor Island) كانت تسمى جزيرة بن غانم في بلدية الخور في قطر، على الساحل الشمالي الشرقي على بعد حوالي 50 كم شمال العاصمة الدوحة وتضم الموقع الأثري الوحيد في البلد الذي يعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. تشتهر الجزيرة بكونها موقعا لصناعة الأصباغ الأرجوانية. وتتميز بمحيطاتها الهادئة وبجمالها الطبيعي وتنتشر فيها أشجار القرم وغابات المنغروف . وكان يمكن للسياح الوصول إلى الجزيرة  في السيارة. ولكن الآن قد تم الآن تفكيك الممر الذي كان موجودًا للوصول إلى الجزيرة الأرجوانية، ولا يمكن للمسافرين الوصول إلى هنا إلا عن طريق المشي عبر المياه التي يصل ارتفاعها إلى الركبة والرمال الناعمة.

حديقة التواصل التراثية

وتقع هذه الحديقة على مساحة (28.500 )متراً مربعاً ويوجد فيها مجموعة مناطق ترفيهية مثل ملعب كرة القدم والممشى الرياضي. يوجد أيضاً منطقة لعب للأطفال، وهذا يجعلها مكان مناسب للنزهات العائلية، وتحتوي قسم البيئة الذي يزرع فيها الأشجار والنباتات أو المنشأة التي تحوي مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور. ويمكن للزوار أيضاً زيارة النافورة التراثية الموجودة داخل الحديقة.

شاطئ الفركية

إذا كنت تفكر في قضاء وقت ممتع مع العائلة فإن شاطئ الفركية يعد مكان مثالي، بسبب خيار الشواء الذي تفضله للعائلات بالإضافة إلى الاستمتاع بالخدمات التي يوفرها مثل الحمامات والمظلات الشمسية التي تؤمن جلوساً هادئاً وممتعاً على الشاطئ. ويوجد في الفركية منطقة مخصصة للعب الأطفال لذلك لا داعي للقلق من توفر المتعة للأطفال هناك.

كورنيش الخور

يعتبر من أبرز المعالم الجاذبة للسياح في المدينة، يمتد على مساحة 28000 متر مربع، يمتاز بطبيعة خلابة وبأجواء هادئة تجعل التنزه مع العائلة شيء رائع، حيث تجري العادة هناك أن يلتقي السكان المحليون في كورنيش الخور، فهو يحتوي على العديد من المساحات المخصصة للتنزه.  ومناطق مناسبة للأطفال، والكثير من المطاعم التي تقدم أطيب المأكولات التي يمكن الاستمتاع بها فهي تجربة مميزة لن تنساها.

حديقة شاطئ القرمة

أكثر ما يميزها أنها مخصصة للنساء والأطفال دون سن العاشرة، وتم افتتاحها عام 2018 . وتتميّز بمساحتها الكبيرة وشاطئها النظيف، وتم دعم الحديقة بألعاب متعددة ومظلات شاطئية مصنوعة من أشجار البامبو. وما تختلف عنه هذه الحديقة عن غيرها من منتزهات بلدية الخور أن هناك بعض الأشياء التي لا تسمح  بها  مثل الشواء أو لعب كرة القدم أو إحضار الحيوانات الأليفة إليها.

محمية الشوعة

تقع على بعد كيلو متر واحد جنوب حديقة شاطئ القرمة في بلدية الخور في قطر، وتم افتتاحها عام 2018. وتؤمن متعة  للعائلات القادمة لزيارتها لما تتميز به من مساحة خضراء مظللة جيدًا، يمكن للمرء الاسترخاء ضمنها. والمحمية تتميز بوجود أماكن دائمة للحيوانات التي تضمها، وهناك رعاية بيطرية  متواصلة تقدم لها بشكل يومي. وتحتوي هذه الحديقة على إنارة تعمل بالطاقة الشمسية ومناطق اللعب للأطفال.

الخور مول

يضم أكثر من مئة متجر مختلف، وسينما كبيرة ومناطق تتخصص بلعب الأطفال. وكذلك توجد أفضل العلامات التجارية العالمية. والمول مصمم على الطراز الحديث، ويتمتع بجمال التصميم والبناء، وأيضاً يحتوي على كراج كبير للسيارات.

متحف الخور

افتتح عام 1991 على ساحل الخور، حيث يتألف من طابقين، الأرضي يحوي قسم الدراسة البشرية (الأنثروبولوجيا) وما يتعلق بالعادات والتقاليد الخاصة بالصيد والغوص وصناعة السفن التقليدية التي اشتهرت بها مدينة الخور منذ القديم.  وخصص الطابق الأعلى من أجل عرض ما كشف عنه التنقيب في موقع الخور.

وفي نهاية المقال عن بلدية الخور في قطر، نتمنى أن يكون المقال وافيا لك عزيزي القارئ، وأن يكون زودك بالمعلومات اللازمة عن هذه البلدية الجميلة. وأن تكون قد ازدادت رغبتك في زيارتها والتعرف عليها أكثر، وعلى معالمها السياحية التي تتميز بالحداثة ولا تخلو من الأصالة.

Exit mobile version