Site icon اسأل قطر

بلدية الشمال في قطر، نبذة عنها والخدمات التي تقدمها

بلدية الشمال في قطر

بلدية الشمال في قطر

بلدية الشمال في قطر من البلديات الجميلة التي تقدم الخدمات المميزة لسكانها وتدعم ما يحتاجونه بالاقتراحات المناسبة. علماً أنها تضم مدينتي الشمال والرويس، هل سمعت مسبقاً عن هذه البلدية؟ هل تعرف موقعها الجغرافي ومعالمها السياحية الجميلة؟ إنها بلدية رائعة وذات جمال طبيعي رباني، تابع معي المقال ودعنا ندخل بالتفاصيل الممتعة والمعلومات المفيدة عن بلدية الشمال.

نبذة عن بلدية الشمال في قطر

إن بلدية الشمال في قطر هي أحد بلديات قطر السبعة، إضافةً لكونها تابعة إلى وزارة البلدية والتخطيط العمراني. تقع هذه البلدية في شمال دولة قطر، وهذا هو السبب الرئيسي لتسميتها بهذا الاسم. حيث تم إصدار قرار أميري وذلك في عام (2009  ميلادي) بتنظيم الهياكل الإدارية التابعة لجميع البلديات، أي كل بلدية لها أربع إدارات.

وعلى العلم أن مدينة الشمال هي عاصمة بلدية الشمال في قطر، وتبعد أكثر من مئة كيلومتر عن شمال الدوحة، وتم رسم حدودها في سنة 1988، بحيث يحدها من الشرق مدينة الرويس، ومن الغرب مدينة وأبو دلوف.

تأسست بلدية الشمال بموجب القانون الذي صدر عام  1972 والخاص بإنشاء البلديات والصادر في عام 5-6-1392 هـجري ،الموافق 17-7-1972 ميلادي.

إنها بلدية تتمتع بنشاطها حيث يبدأ عملها من الساعة السابعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، وتعمل في جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت تعطل فيها.

رقم الهاتف للاتصال ببلدية الشمال هو

مكتب المدير 97444264474+.

رقم البدالة 97444264466+.

رقم الشؤون الفنية 97444264494+.

إدارة الشؤون العامة 97444264484+.

مساحة بلدية الشمال في قطر وعدد سكانها ومساحتها

إن مساحة بلدية الشمال تبلغ 859.8  كيلو متر مربع. وعدد سكان هذه البلدية قد بلغ في عام 2015 حوالي 8.794 نسمة.

الإدارات التابعة إلى بلدية الريان في قطر

يقع المبنى الإداري التابع للبلدية في مدينة الشمال على الجانب الأيمن من طريق البلدة، ويتألف من أربع إدارات:

  1. إدارة الشؤون العامة لبلدية الشمال.
  2. الشؤون الفنية لبلدية الشمال.
  3.  شؤون الخدمات.
  4.  الرقابة البلدية.

الأقسام والوحدات التابعة إلى بلدية الشمال في قطر

توجد عدة وحدات وأقسام تابعة لهذه البلدية، نذكر منها ما يلي:

  1. مكتب مدير البلدية.
  2. خدمة العملاء.
  3.  الشؤون الفنية.
  4. شؤون الخدمات.
  5.  الرقابة البلدية.
  6.  الشؤون العامة للبلدية.

اقرأ أيضاً: “بلدية الخور في قطر، أين تقع وما أصل التسمية

بعض الخدمات التي تقدمها بلدية الشمال في قطر

تقدم الكثير من الخدمات للمنطقة سنذكر البعض منها:

الأماكن السياحية التابعة إلى بلدية الشمال في قطر

الأماكن السياحية التابعة إلى بلدية الشمال في قطر

توجد عدة معالم سياحية لهذه البلدية الجميلة سنذكر منها ما يلي:

قلعة الزبارة الأثري

إن الزيارة كانت قديماً بالنسبة لأجدادنا ميناءً مميزاً لصيد الأسماك وتجارة اللؤلؤ والمرجان، أما في الوقت الحالي فهي أكبر موقع تراثي وتاريخي في دولة قطر. وتحتوي على سور كبير، وقصور سكنية وبيوت جميلة وأسواق شعبية متعددة، إضافةً إلى أماكن صناعية ومعابد عديدة.

إن قلعة الزبارة (Al Zubara Fort) هي عبارة عن قلعة عسكرية وتاريخية قطرية ، حيث تم بناءها تحت إشراف الحاكم الثالث لقطر وهو الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني في عام 1938 ميلادي. تم بناء هذه القلعة من حجر جيري ومن الوحل والخشب المضغوط، ولا سيما أن تلك القلعة تحوي كوة كانت مخصصة لإطلاق القذائف على المعتدين، حيث يتم ذلك على طريقة قصر بييريفوندز الفرنسي وهي إحدى سمات قلعة الزبارة.

وفي عام 2014، تم العثور على خمسة عشر رسمةً تم حفها على الجص ووضعها على جدران الأبنية القديمة في موقع الزبارة، حيث تم اكتشاف تلك الرسمات عن طريق فريق من علماء الآثار وفرق أخرى مشاركة من جامعة كوبنهاغن وجامعة إكستر.

بدت تلك الرسومات وكأنها تمثل سفن المحيط الكبيرة، التي كانت تستخدم بشكل كبير خلال ذلك الوقت في منطقة الخليج والمحيط الهندي لأعمال التجارة. ويمثل هذا الاكتشاف دليلاً إضافياً على الأهمية التجارية لموقع الزبارة في القرنين الثامن عشر والقرن التاسع عشر، والعلاقة المترابطة بين السكان والبحر.

ومن بين الآثار التي عُثر عليها في موقع الزبارة عملات متعددة من القرن الثامن عشر، وخزفيات من الصين، وأيضاً فخار وأوزان تستخدم بالغوص..

المسجد الأثري بقرية العريش وشاطئها الرائع

قرية العريش تلك القرية الجميلة التي تقع في شمال غرب دولة قطر، حيث أنها تبعد عن دوار الجوازات (دوار سوق العلي) مسافة قدرها 103 كيلو متراً. تتميز هذه القرية بنظافة
وهي من القرى الجميلة التي تتميز بنظافة شواطئها وبوقعها المميز،  وسط طبيعة خلابة.
تركها أهلها وتوجهوا ليستقروا في مدينة الشمال ومدينة الدوحة في أواخر الستينات وأوائل السبعينات. إن قرية العريش تحوي مسجد قديم، يمثل شكل المساجد وطريقة بناءها في ذلك الوقت، علماً أنه تصدع قسم من المكان المحيط وأصبح بحاجة إلى ترميم، وهذا ما وعدت به إدارة المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث.

إذاً بلدية الشمال في قطر من البلديات الهامة والمميزة بحرصها على توفير كافة الخدمات التي تلبي احتياجات السكان، إضافةً لدعم اقتراحاتهم بما يلزم وإجابة استفساراتهم. هل زرت هذه البلدية الجميلة مسبقاً؟ هل ترغب للعمل فيها أو أن تكون أحد أفراد سكانها؟  إذا كنت تفكر ملياً بالموضوع فأنا على تشجيع تام لك وأنصحك ببدء خطوتك الأولى دون أي تردد. أتمنى أن أكون قد قدمت لك الفائدة كقارئ وزودتك بالتفاصيل حول ما تجهله.

Exit mobile version