Site icon اسأل قطر

أهم أقسام بلدية الظعاين في قطر

بلدية الظعاين في قطر

بلدية الظعاين في قطر

بلدية الظعاين في قطر أو كما تسمى الضعاين هي إحدى البلديات السبعة الموجودة في قطر، إنها تابعة لوزارة البلدية والتخطيط العمراني. تم إنشائها بشكل حديث لتواكب التطور العمراني في مدينة الضعاين، وما يحيط بها، حيث تم إصدار قرار أميري لتنظيم الهياكل الإدارية لكافة البلديات. وفي مقال اليوم سنتحدث عن تفاصيل تلك البلدية الجميلة وعن معالمها السياحية وتاريخها الحضاري.

نبذة عن بلدية الظعاين في قطر

تعد هذه البلدية السابعة بالترتيب بين كل البلديات التي تتبع  وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وذلك  بعد بلديات الدوحة وبلدية الريان والوكرة وأم صلال، وأيضاً الخور والذخيرة والشمال.

حيث نجد أنه مع النمو السكاني والعمراني الذي أحاط البلاد مؤخراً، ظهرت الحاجة إلى إنشاء بلدية الضعاين حيث وافق سمو أمير البلاد على القرار الصادر عن مجلس الوزراء رقم (13) لعام (2004) ميلادي بإنشاء البلدية ذات الشخصية الاعتبارية وهي بلدية الضعاين ووضع لها مدير ونائب وأقسام ووحدات ومكاتب إدارية ترعى شؤونها.

ماذا تشمل بلدية الظعاين في قطر؟

تشمل المناطق التالية: (منطقة لعبيب، ومنطقة العب، وادي البنات، الخيسة، وأيضاً جريان جنيحات وروضة الحمامة، إضافةً إلى وادي الواسعة، الصخامة، المسروحية، محمية لوسيل، وادي لوسيل، أم قرن، قرية الضعاين، بلدة سميسمة، الجريان، تنبك، جري المطروشي، حالة أوبير، رأس النخ، الرحية، وادي العويرة)

أوقات عمل بلدية الضعاين وعدد سكانها ومساحتها بشكل كلي

تبدأ ساعات العمل الرسمية في بلدية الضعاين في قطر، من الساعة السابعة صباحاً من كل يوم إلى الساعة الثانية ظهراً. وعدد سكان بلدية الضعاين في قطر خلال عام 2021 هو 45.486 منهم 11.456 أنثى. أما مساحة هذه المدينة الجميلة يبلغ 290.2 كيلو متر مربع.

الوحدات والأقسام التابعة إلى بلدية الظعاين في قطر

الإدارات التابعة إلى بلدية الظعاين في قطر

وتم إصدار قرار أميري في عام (2009) لتنظيم كل الهياكل الإدارية الخاصة بجميع البلديات لتتضمن 4 إدارات في كل بلدية وهي:

  1.  الشؤون العامة للبلدية.
  2. الشؤون الفنية في البلدية.
  3. شؤون الخدمات.
  4.  رقابة البلدية.

المهام التي يقوم بها مدير بلدية الظعاين في قطر

1-تنظيم كافة الملفات والمراسلات والأوراق الخاصة والمتعلقة بمكتب مدير البلدية بشكل مباشر.
2-تلقي الرسائل التي تصل إلى مدير البلدية، وتحضيرها للعرض عليه، ثم توزيعها على الجهات المختصة وفقاً للتعليمات التي يطرحها.
3-تحضير المذكرات والمراسلات التي يكلف بها مدير بلدية الضعاين.
4-الاتصال بالجهات الخاصة من أجل الحصول على البيانات التي يحتاجها مدير البلدية .
5-إعلام الجهات المعنية بالتأشيرات والتعليمات التي تصدر عن مدير البلدية، ومتابعة تنفيذها، بعد الاطلاع على ما تم بخصوصها.
6-تلقي الشكاوى التي تصل إلى مدير البلدية، وطرحها عليه، وتنفيذ ومتابعة ما يصدر منه بشأنها وبشأن المهام الأخرى التي يكلف بها.

 مهام البلدية كفريق كامل هو

  1. قامت بالعديد من الحملات التفتيشية على الكثير من المنشآت الغذائية بالمتواجدة في بلدة الضعاين، ونفذ قسم الرقابة الصحية الذي يتبع إدارة رقابة البلدية خلال شهر أيار جولات تفتيشية بلغ عددها حوالي 233 جولة تفتيشية شملت ما يلي(حملة سحب منتج، حملة مفاجئة على الأفران، حملة إرشادات وتوعية).
  2. أنشأت فعاليات أسبوع الشجرة ممثلة بإدارة شؤون الخدمات، وأيضاً فريق التوعية خلال شهر مارس الجاري في مجمع دوحة فستيفال سيتي.
  3. انطلاق حملة مشتركة لإزالة السيارات المهملة ببلدية الظعاين.
  4. انطلاق حملة لتوزيع شتلات الأشجار على زوار فيستفال سيتي، حيث نفذت حملة لتوزيع الغراس على زوار مجمع دوحة فيستفال سيتي، ضمن مبادرة تسمى زراعة مليون شجرة.
  5.  قامت بلدية الظعاين بمكافحة الحشرات في مدينتي الشمال و الضعاين، وقضت على القوارض وطهرت الشوارع وحول المنازل والمناطق الواقعة ضمن الحدود الإدارية.

اقرأ أيضاً: “بلدية الشمال في قطر، نبذة عنها والخدمات التي تقدمها”

أهم المعالم السياحية في بلدية الظعاين في قطر

أهم المعالم السياحية في بلدية الظعاين في قطر

مجمع الخدمات العامة

إن مجمع الخدمات العامة في بلدية الضعاين، من الأماكن السياحية التابعة للبلدة. يتميز بجمال الطبيعة، والجو الهادئ والخدمات المميزة، مع توفير كل ما يحتاجه الزائر من دورات مياه وأماكن للتسوق والشراء، ومقاعد ومظلات للجلوس تحتها.

نادي لوسيل للرمايـة

يحرص نادي لوسيل للرماية في قطر على اتباع الأنظمة والبرامج التدريبية الجديدة والمتطورة، التي تم تصميمها من قبل الخبراء المتخصصين في الرياضات الشائعة في الاتحادات الرياضية.

لاسيما أن النادي يؤمن ضمان كافة إجراءات وعوامل الحماية والسلامة والأمان خلال مواظبة الرياضة.

لقد جهز النادي فرص كثيرة من أجل نشر ممارسة الأنشطة الرياضة للرماية بكافة أنواعها، وأيضاً توفير المرافق والخدمات الضرورية لجميع الأنشطة التي تتوفر في النادي.

يرحب نادي لوسيل(Lusail SC) بكافة أفراد المجتمع ويشجعهم على ممارسة أنشطة الرمي عن طريق استخدام البندقية الهوائية، ثم التصويب من مسافات مختلفة في البداية توضع أهداف قريبة للمبتدئين ثم تزداد المسافة ويوضع الهدف تدريجياً على مسافات بعيدة.

إضافةً إلى كون النادي يضم مرافق ويحوي ميادين مختلفة وكثيرة للرمي بالبندقية أو باستخدام مسدس ضغط الهواء، والتصويب نحو الأهداف والأطباق، لا سيما أن ميادين الرمي الرياضي تحوي مسافات متعددة.

نادي حلبة لوسيل الدولية

تؤمن هذه الحلبة فرص متعددة لنشر ممارسة أنشطة رياضة الرماية بكافة أنواعها وتوفير المرافق والخدمات اللازمة لجميع الأنشطة، حيث تم تشييد منافذ من أجل بيع تذكارات خاصة بالسباق لمحبي سباقات الفورمولا 1 الذين يهتمون بشراء الهدايا.

كما بإمكان الهواة والمشجعين العمل على التقاط صور ووضعها على “حائط صور السائقين” إلى جانب التقاط خاصة بهم على “منصة الفائز” التي تتميز بتصميمها الجميل الذي يعطي للفوز نكهة خاصة.

ويوفر النادي أيضاً إلى محبي السباق فرصة الاستمتاع بالتشجيع خلال سباق الفورمولا 1 من خلال “التحكم عن بُعد” بمضمار السباق في مناطق المشجعين الثلاث خلال العطلة في نهاية الأسبوع.

وقد أشار المؤسسون إلى إقامة عروض جوّيّة خلال أيام السباق الثلاثة، كما وجهوا أيضاً دعوة إلى حاملي التذاكر من أجل الوصول إلى المكان المحدد وذلك قبل بدء موعد الفعالية بوقت طويل، حتى يتم تنظيم حركة الدخول إلى النادي بشكل سلس ومريح وآمن.

مطار الخور

يستخدم مطار الخور في الغالب من قبل طائرات الطيران العام، ولقد كان مسبقاً بمثابة مكان لطائرات الخور فلاي وذلك في  سنة 2008. تستقر الطائرات لمدة قدرها يومين، وعندها يسمح للسياح بالسفر في طائرات طيفية.

حيث يتم عرض الطائرات من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى وفي هذا الحدث يوجد موقفي للطائرات متاحين وآمنين.

الموقف الأول هو الشمالي وقادر على استيعاب حوالي ست طائرات مثل سيسنا 172  أما الموقف الثاني هو الموقف الجنوبي وقادر على استيعاب طائرتين مماثلتين بالحجم والشكل.

في نهاية المقال نكون قد شرحنا لك مفصلاً عن بلدية الظغاين في قطر، تلك البلدية الجميلة بموقعها السياحي وبخدماتها الممتازة. إذا كنت تفكر بالإقامة هناك أو السفر بغرض العمل أو السياحة، فلا تتردد حول ذلك مطلقاً، حيث ستقابل سكان بغاية الروعة ويتصفون بالعشرة الإيجابية. إذا كنت تحتاج لأي استفسار اترك لنا تعليق وسنجيبك في أقرب وقت ممكن.

Exit mobile version