Site icon اسأل قطر

أهم مؤسسات قطر الخيرية

مؤسسات قطر الخيرية

مؤسسات قطر الخيرية

مؤسسات قطر الخيرية، كثيرة ومتعددة وكل واحدة منها لها هدف يختلف عن الأخرى. منها من يهتم بالصحة ومنها من يهتم بالتعليم المدرسي أو تعليم الدين والوعظ والإرشاد واهتمامات كثيرة أخرى. علماً أن دولة قطر تعتبر من أكثر دول الخليج العربي المهتمة بالأعمال الخيرية. سنعرض لكم في هذا المقال مؤسسات وجمعيات قطر الخيرية التي لا تعتمد على الربح وتقوم بمساعدات متعددة.

مؤسسة قطر الخيرية

منظمة غير حكومية دولية أنشئت بموجب قانون دولة قطر الخاص بإنشاء المؤسسات والجمعيات الخيرية. وهي منظمة مستقلة إدارياً حيث أنها تتخذ قراراتها بوساطة أجهزتها الإدارية وبمعزل عن أي تأثير خارجي. وبالتالي فهي مؤسسة محايدة.

تعمل مؤسسة قطر الخيرية على دعم الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجاً وفقاً لمبادئ العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية  وذلك بالتعاون مع أشخاص مهتمين بالعمل الإنساني. وتحرص المؤسسة على تقديم خدماتها للمستفيدين بغض النظر عن انتماءاتهم أو اختلافاتهم في اللغة أو اللون أو الجنس أو قناعاتهم الفكرية أو مواقفهم السياسية وغيرها من الاعتبارات التمييزية الأخرى.

إضافة إلى ذلك تهدف  الجمعية إلى مد يد العون والمساعدة إلى المحتاجين في المجالات الآتية:
1- كفالة الأيتام وخاصة أولئك الذين كانت الكوارث والحرب سبباً في يتمهم على أن تشمل الكفالة صغار السن وحتى الثامنة عشرة وذلك برعايتهم اجتماعياً ومادياً وثقافياً.
2- رعاية الأرامل لمواجهة أعباء الحياة ومشاكلها.
3- تقديم العون والرعاية الصحية للمتضررين من الجفاف والقحط والمجاعات وكذلك حالات الكوارث المفاجئة كالزلازل والحروب والفيضانات.

العنوان: العزيزية – الدوحة – قطر.

يمكن التواصل على الأرقام التالية: 97431437501+ , 9744667711+.

جمعية الهلال الأحمر من أهم مؤسسات قطر الخيرية

تهدف الجمعية إلى مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز. وتم انضمامها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف عام 1981. كما انضمت إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في نفس العام. وقد ظلت الجمعية طوال تاريخها العريق تمارس دورها المساند لدولة قطر في جهودها الإنسانية من أجل تحسين حياة الضعفاء بتفعيل طاقاتها الإنسانية داخل قطر وخارجها.

العنوان: الدوحة، قطر

يمكن التواصل على الرقم التالي: 97444027777+

مؤسسة الشيخ عيد الخيرية

أنشئت المؤسسة مع بداية شهر رمضان المبارك لعام 1416هـ الموافق 1/11/1995م. وسميت بهذا الاسم تيمناً باسم الشيخ عيد بن محمد بن ثاني بن جاسم بن محمد بن ثاني أحد أعلام دولة قطر النبلاء. تهتم المؤسسة برعاية الإنسان في قطر وخارجها حيث تقدم الإغاثات والإعانات. إضافة إلى أنها تتبنى المنشآت التعليمية والصحية والدعوية وتوفر المساعدات للمرضى والفقراء والمحتاجين. كما تعمل على مساعدة المجتمعات الفقيرة من خلال المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة.

يمكن التواصل مع المؤسسة على الرقم التالي: 97440405555+

مؤسسة راف من أهم مؤسسات قطر الخيرية

تم إنشاء هذه المؤسسة من قبل الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني لتساهم في خدمة المجتمع المحلي. فهي تسعى لتقديم يد العون للشعوب التي تعاني من الفقر المدقع والجوع القاتل. إضافة إلى مساعدة الشعوب التي تعيش بين ناري الحروب من جهة وانعدام الموارد المعيشية من جهة ثانية. كما تولي المؤسسة عناية خاصة لمحاربة الجهل والأمية لأن الفقر العلمي والمعرفي من أخطر أنواع الفقر.

العنوان: الخليج الغربي الدوحة – قطر.

يمكن التواصل على الرقم التالي : 9744443330+

الجمعية القطرية لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

تهدف الجمعية إلى تأهيل المعوقين وتوفير أكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة القطريين وغيرهم ممن يقيمون في دولة قطر. وتعمل على تطوير وتحديث الأنشطة والخدمات التي تقدمها لهم.

أهم أهداف الجمعية

يمكن التواصل على الأرقام التالية: 97444663232+ – 97444663854+.

اقرأ أيضاً: “مؤسسات و جمعيات قطر الخيرية

 الجمعية القطرية للسرطان من أهم مؤسسات قطر الخيرية

الجمعية القطرية للسرطان من أهم مؤسسات قطر الخيرية

تم تأسيس الجمعية في العام 1997 حيث عيّن منذ ذلك الحين الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني كرئيس لمجلس إدارتها. وهي جمعية خيرية تكرس جهودها للوقاية من مرض السرطان وسبل علاجه. حيث تهتم بإقامة برامج التوعية التي تهدف إلى رفع نسبة الوعي لدى أفراد المجتمع وخاصة العاملين في مجال الرعاية الصحية حول هذا المرض.

كما تتوجه إلى مرضى السرطان والمتغلبين عليه وإلى عائلاتهم لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي إضافة إلى تقديم الدعم المالي الخاص بالعلاج.

يمكن التواصل على الأرقام التالية : 97444847777+ – 97444847778+

جمعية الدعوة الإسلامية

اتخذت الجمعية من العاصمة السودانية الخرطوم مقراً لها. وهي تعمل على تنمية ورعاية المجتمعات المسلمة وبالأخص المجتمعات الناطقة بغير العربية وتعمل على نشر الدين الإسلامي بين الوثنيين(Ldolatry). كما تعمل على إشاعة روح التسامح بين أهل الملل وتسعى إلى مساعدة الأرامل والأيتام والمساكين وإغاثة المحتاجين والمكروبين. إضافة إلى ذلك تكفل الدعاة وطلاب العلم والمهتدين. وبدأت المنظمة عملها في قطر منذ عام 1987م حيث تهدف إلى تعميق قيم الإخلاص والتجرد والتعبير عن الأخوة الصادقة.

مؤسسة الفيصل بلا حدود من أهم مؤسسات قطر الخيرية

أنشئت مؤسسة الفيصل سنة 2011 في دولة قطر. تربط مؤسسة الفيصل بلا حدود شراكة مع الحكومات والمؤسسات الخيرية والمنظمات الدولية والمنظمات الغير حكومية لتنفيذ وتطوير برامج في المجالات التالية:

مؤسسة عفيف للأعمال الخيرية

تعد من أهم المؤسسات الإنسانية القطرية، تأسست عام 2012 في دولة قطر. ومنذ ذلك الوقت وهي تقدم خدماتها وفقًا لرؤية فريدة للأعمال الإنسانية والخيرية. وتهدف إلى تنمية المجتمعات الفقيرة ومد يد العون للمحتاجين المتعففين في ركائز الحياة الأساسية:

  1. التعليم
  2. الصحة
  3. التمكين

علماً أنها تخضع للقوانين والقواعد المنظمة للعمل الخيري في دولة قطر.

يمكن التواصل على الرقم التالي: 9744447717+ _ 97433402288+

مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية من أهم مؤسسات قطر الخيرية

تعمل هذه المؤسسة داخل وخارج دولة قطر تحت رقابة هيئة تنظيم الأعمال الخيرية وهي مؤسسة تنموية غير حكومية. كما أنها تؤمن بأن تحقيق رؤية قطر المستقبلية ليست مسؤولية الدولة وحدها وإنما هي مسؤولية وطنية يجب أن يشارك فيها الجميع. ولذلك حشدت المؤسسة إمكانياتها ومواردها لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية مركزة جهودها على مجالي الصحة والتعليم.

وتسعى المؤسسة إلى توسيع أنشطتها لتشمل كافة نواحي التنمية في المراحل المقبلة. وهي تعد شريك رئيسي في إيجاد الحلول المناسبة للتنمية مستعينة بكافة الوسائل والآليات وتعمل على تكوين شراكات وشبكات للعمل محلياً وإقليمياً ودولياً على حد سواء. يمكن التواصل على الرقم التالي :97444352928+.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم أهم مؤسسات قطر الخيرية التي لا تهدف إلى الربح من أي نوع ولكن هدفها الوحيد هو التنمية الاجتماعية والمساعدة الإنسانية. وهذا دليل على أن المجتمع القطري يذخر بالعديد من صور التكافل وحب العطاء التي جعلت منه مثالاً يحتذى به في مختلف دول العالم.

Exit mobile version