Site icon اسأل قطر

أفضل حديقة حيوان قطر

حديقة حيوان قطر

حديقة حيوان قطر

حديقة حيوان قطر متنوعة لأن قطر مشهورة بحياتها البرية حيث يمكن مشاهدة التنوع المتعدد في الحياة البرية. لأنها أرض صحراوية، تضم كل الأنواع من الأحياء المائية إلى البرية، والزواحف، والحياة الليلية والمهاجرة. لذلك أصرّت الدولة على الحفاظ على هذا التنوع من خلال إقامة حدائق حيوان حتى إنها استطاعت أن تُنشأ أكبر حديقة حيوان في المنطقة.

أهم حديقة حيوان قطر

يوجد عدة حدائق للحيوانات في قطر نذكر أهمها.

حديقة حيوان الدوحة قطر

واحدة من أفضل حدائق الحيوان في المنطقة، فهي تعرض:

يتم عرض أنواع جديدة بشكل دوري من خلال عدد من برامج التبادل الموضوعة مع  إدارة حدائق الحيوان الأخرى في أنحاء العالم، مما يساعد في الحفاظ على فائض  الحيوانات من أي سلالة محددة.

ميزاتها:  إضافة  تنوع حيوي  للأنواع  في المعرض.كما أنها واحدة من أكثر حدائق الحيوان زيارة في منطقة الخليج العربي. والموقع تقع وسط منطقة الريان، قطر على مقربة من متحف قطر الأولمبي.

ساعات العمل: من 8 صباحاً إلى الظهر يومياً. ويتم إغلاق الحديقة  صباح الجمعة. لاستقبال المجموعات المدرسية، كما تستقبل السيدات والأطفال دون 9 سنوات فقط بعض ظهر يوم الثلاثاء.

الفنادق القريبة منها

  1. فندق بوتيك العزيزية: وهو فندق  5 نجوم كما أنه من أشهر فنادق الدوحة التي تحوز على أفضل الخدمات الاستجمامية المريحة بأسعار معقولة.
  2. فندق الشعلة: وتعتبر من أشهر فنادق الدوحة 5 نجوم التي توفر لزوارها العرب أشهر الخدمات الفندقية العصرية مثل ما يلي:

أنشطة يمكن القيام بها في الحديقة

مواعيد العمل: كل أيام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 12:00 مساءً. والفترة مسائية من 2:30 حتى الساعة 7:30 مساءً.

اقرأ أيضاً: “أفضل وأهم أماكن استرخاء في قطر

حديقة حيوان الخور في قطر

حديقة حيوان الخور في قطر

من المنتزهات الجميلة المفتوحة في قطر، يستقطب عدداً كبيراً من الزوّار طوال العام ويُعد المتنفس الرئيسي للمدينة.

مساحة المُنتزه:  تم افتتاحه عام 1983 وتبلغ مساحته حوالي 240 ألف متر مربع ، ويتميز بمساحته الخضراء الزاهية الشاسعة، وأشجاره الكبيرة مثل أشجار القرط والسدر.

أقسامه ينقسم إلى قسمين ،أحدهما بيئي ويمثل حوالي 35% من المساحة الكلية للمنتزه ، والآخر ترفيهي ويمثل 56%. والجزء البيئي يتكون من مزرعة للحيوانات تبلغ مساحتها 1335 متر مربع، وتحتوي على (15) عنبر للحيوانات الكبيرة والصغيرة. مع قفص الطيور الذي يعتبر من أكبر الأقفاص حيث تبلغ مساحته (11400) متر مربع  وبارتفاع 40م. والقفص يعتمد على فكرة جديدة للتعايش مع الطيور حيث يكون الزوار مع الطيور في نفس محيط القفص. كما توجد أنواع من الطيور والقطط البرية والحمير الوحشية والقرود و300 حيوان بري وطيور أخرى.

الجزء الخدمي فيضم

مواعيد الزيارة  فهي كالتالي: الثلاثاء والخميس للنساء والأطفال فقط. وباقي الأسبوع: للعوائل  وذلك بداية من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً. أسعار الدخول، دخول مجّاني

الفنادق القريبة

منتجع شاطئ السلطان:  فهو من أفضل فنادق قطر 5 نجوم ويُعتبر من أقرب الفنادق للحديقة حيث يبعد مسافة 13.7 كم

محمية حديقة حيوانات الدوسري قطر

تعد إحدى حدائق الحيوانات الشهيرة في قطر، وهي مملوكة لعائلة الدوسري(Dawasir) ملكية خاصة، فيها بعض الحيوانات القطرية الغريبة. وتعتبر مركز تعليمي حيث يمكن التعرف على الأنواع المختلفة وسلوكها ومواطنها. تُسمى حديقة الشحانية وهي موطن للحيوانات الأصلية مثل حيوانات قطر الوطنية مثل:

  1.   المها العربية.
  2. الذئاب العربية.
  3.  الأغنام البربرية.
  4.   الغزلان.
  5.  النعام.
  6. الجمال.
  7. الإيمو.
  8.  القطط الكبيرة مثل الفهود والنمور والأسد.

يتم الاحتفاظ بجميع هذه الحيوانات جيدًا. مواعيد الزيارة: الحديقة مفتوحة للجميع كل يوم حتى الساعة 7 مساءً مع رسم دخول 10 ريال قطري. والموقع تقع على بعد ٤٤ كم من الدوحة.

مزرعة اركايا للحيوان قطر

تعتبر Irkaya Farm  بمثابة جنة لمحبي الطيور، وموطن لكثير من الحشرات وإطلالة بانورامية. فهذه نقطة جذب للمصورين في قطر لا يمكن تفويتها أبدًا.

كما تعد واحدة من أجمل مناطق الجذب التي يمكن اكتشافها مع جمالها النادر مع تواجد  الزواحف والطيور. والموقع يكون غرب الدوحة بمسافة ٥٠ كم.

مكوناتها

محمية الريم

هي محمية المحيط الحيوي الوحيدة في البلاد، توفر مسكنًا طبيعيًا ونظامًا بيئيًا مناسبًا لحيوانات شبه الجزيرة البرية في قطر. حيث يمكن مشاهدة الحيوانات البرية مثل:

إن الظروف المناخية القاحلّة فيها تجعل منها  مكاناً مناسبًا لبقاء هذه الحيوانات في بيئتها الطبيعية. والموقع تبعد ٦٥ كم من الدوحة.

ما هي أفضل حديقة حيوان في قطر مناسبة للزيارة العائلية؟

حديقة الخور العائلية هي أفضل حديقة  حيوان لزيارة العائلات لتواجد مراكز ألعاب ومرافق مثل المطاعم وغيرها.

ما هي رسوم الدخول لحديقة حيوان الخور؟

15 ريال قطري للبالغين و10 ريال قطري للأطفال دون سن 10 سنوات.

حدائق الحيوان قطر تعد بمثابة منتزهات يمكن زيارتها والاستمتاع بها. لتوافر كل ما تتطلبه العائلة والأفراد من مقومات كالمطاعم والمقاهي، وصالات ألعاب للأطفال. فبذلك تكسب زيارة حديقة الحيوان ومشاهدة حيواناتها، والقيام برحلة ترفيهية في نفس الوقت.

Exit mobile version