Site icon اسأل قطر

منصة قطر للتعليم عن بعد؛ طريقة التسجيل وأهم ميزاتها

منصة قطر للتعليم عن بعد

منصة قطر للتعليم عن بعد

منصة قطر للتعليم عن بعد تُعد واحدة من أحدث المنصات التعليمية التي أعلنت عنها مؤخراً وزارة التربية والتعليم القطرية. تقدم المنصة العديد من الخدمات التعليمية الإلكترونية للطلاب في جميع المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية. فضلاً عن تقديم الخدمات للكادر التعليمي في دولة قطر حيث يمكن للطلاب عرض المحاضرات والدروس بطريقة سهلة عبر المنصة.

ميزات منصة قطر للتعليم عن بعد

توفر المنصة جميع المناهج لجميع المراحل التعليمية إلكترونياً. إضافة إلى عرض الدروس وشرحها من خلال مقاطع الفيديو للتأكد من فهم مادة الدراسة. ويمكن متابعة جميع الدروس إلكترونيًا دون تراكم أي مواد حيث توفر الوزارة العديد من الفيديوهات لكل درس ولأي مرحلة.

كما تساعد هذه المنصة على توفير خاصية التواصل والتفاعل مع المعلم لكل من الطالب وولي الأمر. إضافة إلى العديد من الخدمات التي تساعد الطلاب والمقيمين والمواطنين القطريين على الوصول إلى المواد الدراسية ودراستها بسهولة.

طريقة تسجيل الدخول إلى منصة قطر للتعليم عن بعد

يمكنكم الآن تسجيل الدخول إلى منصة قطر للتعليم عن بعد بكل سهولة ويسر من خلال تطبيق الخطوات التالية:

خدمات منصة قطر للتعليم عن بعد في قطر

لقد عملت دولة قطر على تطوير التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد حيث وفرت منصة قطر للتعليم عن بعد الجديدة العديد من التسهيلات. علاوة على ذلك بمجرد دخول الطالب أو الطالبة على موقع نظام التعليم الإلكتروني على شبكة الإنترنت سيتعرفون على أهم خدمات وتفاصيل نظام قطر للتعلم. ولعل أهم هذه الخدمات:

قناة منصة قطر للتعليم عن بعد

أطلقت وزارة التعليم والتربية القطرية قناة للتعليم عن بعد على منصة يوتيوب لجميع المستويات الدراسية. تقدم هذه القناة جميع الخدمات التعليمية الإلكترونية لمختلف المستويات التعليمية  من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثاني عشر من التعليم الثانوي وكذلك التعليم الخاص والإعدادي ورياض الأطفال.

وتحتوي القناة على حوالي 1700 درس لجميع المستويات التعليمية  وتتراوح مدة كل درس بين 10-15 دقيقة. ويمكنك الوصول إليها مباشرة  بالنقر فوق علامة التبويب الخاصة بالقناة. إلى جانب ذلك يمكن عرض  جميع الدروس التعليمية واختيار الدرس المطلوب والاستماع إليه.

التواصل مع المكتب الفني لمنصة قطر للتعليم عن بعد

في إطار سعي وزارة التربية والتعليم القطرية لمساعدة الطلاب على جميع المستويات المدرسية فقد قدمت خدمة الدعم الفني من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة التربية والتعليم العالي وهو 155. أو على الرقم الخاص بالوزارة وهو 60020020.

اقرأ أيضاً: “قائمة مراكز التدريب و المراكز التعليمية في قطر

إصدار الشهادات في منصة قطر للتعليم عن بعد

إصدار الشهادات في منصة قطر للتعليم عن بعد

خدمة إصدار الشهادات إلكترونياً في قطر هي خدمة توفرها وزارة التعليم العالي عبر منصة قطر للتعليم عن بعد(Distance education)حيث يمكن الحصول على الشهادات والإفادات التالية :

علماً إنه يتم إصدار شهادة المدارس إلكترونياً باللغتين العربية والإنجليزية وذلك باتباع الخطوات التالية:

إيجابيات التعليم عن بعد

سلبيات التعليم عن بعد

الفرق بين منصة قطر للتعليم عن بعد عن بعد والتعليم الحضوري في جامعات قطر

أن التعليم الحضوري يقوم على التزام الطلاب في الحضور اليومي في قاعات الدرس. أما التعليم عن بعد فيتم عن طريق وسائل تواصل رقمية غير تلقائية مثل الإنترنت أو الفيديوهات أو التطبيقات.

وفي الختام لا بد أن ندرك تماما أن منصة قطر للتعليم عن بعد فرضت نفسها وأثبتت فاعليتها وقوتها. ولا يوجد مجال للفرار منها حاليا ومستقبلاً وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا. ولا بد أن نكيف أنفسنا لمثل هذا النوع من الدراسات الحديثة تحسباً لأي تغير في حياتنا.

Exit mobile version