Site icon اسأل قطر

أهم شركات الصناعة في قطر

شركات الصناعة في قطر

شركات الصناعة في قطر

شركات الصناعة في قطر من أكبر الشركات في قطر. لأن التصنيع هو أحد أكبر القطاعات المساهمة في الاقتصاد القطري خارج قطاع النفط والغاز الطبيعي. كما إنَّ  الدولة تدعم هذا القطاع في سعيها لتنويع الاقتصاد القطري وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية للدولة. لذلك تم إنشاء شركات صناعية قطرية متنوعة سوف نتحدث عنها في مقالنا اليوم.

إليك أهم الشركات الصناعية في قطر

اليوم نتحدث عن بعض هذه الشركات بالتفصيل ومنها:

شركة قطر لصناعة الأسمنت

تأسست (ش،م،ق) في 1965، بغرض إنتاج وبيع الإسمنت بأنواعه والجير ومواد البناء الأخرى وتسويقها في قطر والموقع مصانع الأسمنت والجير تقع في منطقة أم باب، لأنها غنية بمكامن المواد الخام. كما يقع مصنع الرمل المغسول في منطقة مكينس التي تبعد 40 كم من الدوحة حيث تنتج:

أهم المصانع

شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)

تأسست الشركة كشركة مساهمة عام 1969. هي حالياً ملك كامل لصناعات قطر. لها شركتين تابعتين، هما:

المنتجات الرئيسية

شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)

تأسست عام 1974. تمتلك صناعات قطر  نسبة 80%، وشركة توتال للبتروكيماويات فرنسا 20%. وتشارك قابكو في مشروعين مشتركين، ألا وهما:

 المنتجات الرئيسية

الإيثيلين: ويستخدم الإيثيلين في إنتاج مجموعة متنوعة من المواد البتروكيماوية، وتستخدم  الشركات جزءاً كبيراً منه في إنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة والخطي منخفض الكثافة، فيما يباع الفائض إلى شركة قطر للفينيل لإنتاج الكلور القلوي والتصدير ويتم إنتاج عدة درجات منه:

البولي إيثيلين منخفض الكثافة: والخطي منخفض الكثافة التي تدخل في صناعة مجموعة كبيرة من المنتجات البلاستيكية، مثل الأغشية والأنابيب والكابلات والأسلاك الكهربائية وغيرها من المنتجات المقولبة.

أما تطبيقات الشركة المبتكرة تشمل:

الكبريت: يتم الحصول على الكبريت ذو الجودة العالية كمنتج ثانوي من عملية إنتاج الإيثيلين.

الجازولين الحراري: الكميات المحدودة منها التي تنتجها  شركة قابكو تستخدمها شركة محلية أخرى كمواد أولية.

الغاز البترولي المسال الممزوج C3 / C4: الكميات البسيطة التي يتم إنتاجها منه يتم توريدها إلى مصانع معالجة الغاز الطبيعي المحلية لإنتاج غاز البروبان والبيوتان.

تقوم قابكو بتصنيع البولي إيثلين منخفض الكثافة وهو المادة الخام الأساسية للبلاستيك ويستخرج من النفط والغاز الطبيعي ويستخدم في ملايين المنتجات المتداولة في حياتنا اليومية.

التسويق: يتم تسويق المنتجات وبيعها حصريًا من قبل شركة قطر لتسويق وتوزيع المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية  تحت العلامة التجارية لوترين منذ 2013.

اقرأ أيضاً: “أهم 7 شركات قطرية عالمية

شركة قطر ستيل

شركة قطر ستيل

تأسست الشركة عام 1974، وهي الآن  مملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر،  ولديها  استثمارات عديدة في قطاع الحديد والصلب يتبع لها  ثلاث شركات هي:

تعمل هذه الشركة  في إنتاج منتجات الصلب الوسيطة مثل:

 المنتجات الرئيسية

الحديد المختزل(Direct reduced iron) المباشر والمقولب على الساخن. ويستخدم جزء كبير من منتجات النوعين داخلياً في وحدة صهر الصلب باستخدام فرن القوس الكهربائي لدى  شركة قطر ستيل ويتم بيع الفائض.

الأسواق الرئيسية لتلك المنتجات هي الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى.

كتل الحديد: تُستعمل في إنتاج حديد التسليح أما الفائض فيُصدر إلى البلدان الخليجية المجاورة.

حديد التسليح: يستعمل في قطاع الإنشاءات بكميات كبيرة. كما يتم تسويق معظم الإنتاج في قطر ويصدر الفائض إلى بلدان الخليج المجاورة.

لفائف الحديد: تستخدم لفائف الخاصة بقضبان الأسلاك وحديد التسليح في:

أما تسويقها يتم في قطر والإمارات العربية المتحدة.

شركة قطر للزيوت (قالكو)

هي الأولى من نوعها في مصانع الخلط والمُصنّع والمُوزع والمُسّوق للزيوت الممتازة منها:

الموقع: تقع في منطقة ميناء مدينة مسيعيد الصناعية، جنوب الدوحة.

شركة قطر للفينيل المحدودة

تأسست في عام 1997 كشركة مساهمة قطرية محدودة. والشركاء المؤسسون لها هم:

  1.   مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.
  2.   قطر للبتروكيماويات (قابكو ).
  3.   قطر للطاقة.

منتجاتها

شركات الصناعة في قطر مملوكة أغلبها للدولة بمشاركة بعض رؤوس الأموال من خارج البلد ومن داخله. هدف هذه الشركات هي العمل على الارتقاء بقطر إلى مصافي الدول الصناعية، ويساعدها على ذلك توافر المواد الأولية اللازمة للصناعة ورؤوس الأموال واليد العاملة. كل هذا لتحقيق رؤية قطر 2030 الوطنية.

Exit mobile version