Site icon اسأل قطر

منح دراسية مجانية قطر في أشهر الجامعات

منح دراسية مجانية قطر

منح دراسية مجانية قطر

بالرغم من صغر حجم دولة قطر إلا أنها تعتبر من أغني دول العالم في الوقت الراهن ، وأكبر إستثمارات دولة قطر كانت في التعليم والإهتمام بالجامعات والنظام التعليمي ، حتي وصلت مرحله مميزة جداً في التصنيف العالمي لجودة التعليم والتعليم العالي في العالم ، نتيجة لذلك أصبح معظم الطلاب يتهافتون علي المنح الدراسية في جامعات قطر الكبرى ، منح دراسية مجانية قطر.

وتشجع الدولة القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع التعليم العالي حيث وضعت عدداً من القوانين الخاصة المحفزة لذلك ، كما قامت بتمويل إنشاء الجامعات والكليات وتجهيزها وتطويرها ، واليوم سوف نعرض لكم قائمة أقوي منح دراسية مجانية قطر في أشهر وأكبر الجامعات .

منح دراسية مجانية قطر

تختلف المنح الدراسة من

حيث أنواعها وقوتها وشرط القبول فيها وشروط التقديم فيها ، سوف نسرد لكم كل المعلومات حيال منح دراسية مجانية قطر في أشهر الجامعات بالتفاصيل.

منح دراسية مجانية قطر – معهد الدوحة للدراسات العليا

يقدم معهد الدوحة للدراسات العليا عدداً من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلاب المؤهلين أكاديمياً من داخل وخارج دولة قطر، وتتنوع المنح المقدمة فبعضها يمنح على أساس الجدارة الأكاديمية ، والبعض الأخر يكون على أساس الحاجة المادية  ، وتنقسم لنوعين المنحة المبنية على الجدارة الأكاديمية وهي منحة تميم ، و المنح المبنية على حاجة الطلاب المالية وهي منحة سَنَدْ .

منح دراسية مجانية قطر – منحة تميم

هي منحة دراسية مبنية على الجدارة والتفوق الأكاديمي؛ وهي مخصصة للطلاب القطريين والدوليين الأكثر تميزًا في قطر والعالم العربي ، تغطي المنحة 100% من الرسوم الدراسية المقررة بشأن الطلاب وفقاً لكل برنامج للطلاب القطريون والمقيمون بدولة قطر ، تغطي المنحة 100% من الرسوم الدراسية المقررة بشأن الطلاب وفقاً لكل برنامج للطلاب الدوليون.

وتشمل منافعها

  1. تغطية رسوم الدراسة بنسبة 100%.
  2. تغطية رسوم السكن الجامعي بالمعهد بنسبة 100%.
  3. مخصصات شهرية للطالب يحددها المعهد.
  4. تذاكر ذهاب من بلد الاستقدام وعودة إليه مرة واحدة عند انتهاء فترة الدراسة.
  5. تأمين صحي تحت مظلة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالنسبة إلى من يثبت عدم توفره على تأمين آخر.

منح دراسية مجانية قطر – منحة سَنَدْ

هي منحة مبنية على حاجة الطلاب المادية، وهي مخصصة للطلاب القطريين والدوليين والمقيمين في قطر  ،تغطي المنحة من 10% إلى 100% بالنسبة للطلاب القطريين؛ بحسب الفئات التالية ، ( الطلاب الذين لا يتوفرون على وظائف، سواء في القطاع الحكومي أو شبه الحكومي أو القطاع الخاص، شريطة الإدلاء بشهادة تفيد عدم العمل من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ، الطلاب الذين يعملون بمؤسسات القطاع الخاص التي لا تندرج ضمن المؤسسات المعتمدة ببرنامج الابتعاث الحكومي ) ، تغطي المنحة 100% من الرسوم الدراسية المقررة بشأن الطلاب وفقاً لكل برنامج للطلاب الدوليون.

وتشمل منافعها

  1. تغطية رسوم الدراسة بنسبة 100%.
  2. تغطية رسوم السكن الجامعي بالمعهد بنسبة 100%.
  3. مخصصات شهرية للطالب يحددها المعهد.
  4. تذاكر ذهاب من بلد الاستقدام وعودة إليه مرة واحدة عند انتهاء فترة الدراسة.
  5. تأمين صحي تحت مظلة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالنسبة إلى من يثبت عدم توفره على تأمين آخر.

منح دراسية مجانية قطر – جامعة قطر

تدعم جامعة قطر مجموعة واسعة من الحاصلين على المنح الدراسية في كل عام دراسي من أجل جذب الطلاب المؤهلين تأهيلا عاليا والموهوبين ، تُمنح المنح الدراسية على أساس الجدارة الأكاديمية والموهبة ، سوف نوضح لكم أنواع المنح الدراسية :

منح دراسية مجانية قطر – منحة القبول

تقدم جامعة قطر هذه المنحة للطلاب المتميزين أكاديميًا الذين يتقدمون للالتحاق ببرامج البكالوريوس ، يُطلب من المتقدم التقدم لهذه المنحة خلال فترة التقديم المعلنة ، يتم اختيار المتقدمين لهذه المنحة على أساس تنافسي.

كيفية التقدم للمنحة ؟

يجوز لمقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على منحة القبول من خلال طلب القبول عبر الإنترنت في قسم “طلب المنحة” خلال فترة التقديم المعلنة ، عند استلام الطلبات ، قد تنظر لجنة المنح الدراسية في درجات الاختبار القياسية لمقدم الطلب في اللغة الإنجليزية (IELTS أو TOEFL) وفي الرياضيات (SAT ، ACT ، QU Math Placer) أو درجات اختبار أخرى تختارها اللجنة.

منح دراسية مجانية قطر – منحة الطلاب الدوليين

كيفية التقدم للمنحة ؟

يمكن للمتقدمين من الطلاب الدوليين التقدم لهذه المنحة من خلال طلب القبول عبر الإنترنت في قسم “طلب المنحة” خلال فترة التقديم المعلنة.

منح دراسية مجانية قطر – منحة سمو أمير قطر للتفوق الأكاديمي

يجب على الطالب التقدم بطلب للحصول على منحة القبول فقط ، ويتم اختيار أفضل المتفوقين لهذه المنحة على أساس تنافسي.

كيفية التقدم للمنحة ؟

يجوز للمتقدمين التقدم بطلب للحصول على منحة القبول فقط ، ويتم اختيار أفضل المتفوقين لهذه المنحة. يمكنهم التقديم من خلال طلب القبول عبر الإنترنت في قسم “طلب المنح الدراسية” خلال فترة التقديم المعلنة.

منح دراسية مجانية قطر – منحة الأداء المتميز

تقدم جامعة قطر هذه المنحة للطلاب المتميزين أكاديمياً الملتحقين بالمستوى الجامعي في جامعة قطر. يتم اختيار المتقدمين لهذه المنحة على أساس تنافسي ، لا يُطلب من المتقدمين لهذه المنحة تقديم أي مستندات.

كيفية التقدم للمنحة ؟

يمكن للطلاب الحاليين في جامعة قطر التقديم عبر الإنترنت من خلال نظام الخدمة الذاتية myBanner خلال فترة التقديم المعلنة. يرجى الاطلاع على دليل مقدم الطلب لهذه المنحة.

منح دراسية مجانية قطر – منح دول مجلس التعاون الخليجي (السفارات)

تقدم جامعة قطر هذه المنحة للطلاب المتميزين أكاديميًا من دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من بلدانهم أو أي دولة أخرى ولكن ليس من قطر ويسعون للانضمام إلى برنامج البكالوريوس في جامعة قطر. يتم تخصيص عدد من المنح الدراسية لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي ويتم ترك المرشحين لهذه المنح الدراسية لسفارات دول مجلس التعاون الخليجي. يمكن تأجيل هذه المنح إلى الفصل الدراسي الثاني في نفس العام الدراسي ولكن ليس للعام الدراسي التالي.

كيفية التقدم للمنحة ؟

السفارة مطلوب منها التواصل مع جامعة قطر وإرسال خطاب ترشيح لهذه المنحة.

منح دراسية مجانية قطر – منحة المواهب

تقدم جامعة قطر هذه المنحة للطلاب الجامعيين غير القطريين (بما في ذلك الطلاب الدوليين) الموهوبين في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار والأدب والفن والإعلام والرياضة ، يتم اختيار المتقدمين لهذه المنحة على أساس تنافسي.

كيفية التقدم للمنحة ؟

يجوز لمقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على منحة المواهب من خلال طلب القبول عبر الإنترنت في صفحة “طلب المنحة” خلال فترة التقديم المعلنة. يُطلب من المتقدم تحميل المستندات المطلوبة والداعمة التي توضح موهبته وإنجازاته.

منح دراسية مجانية قطر – منح الشهادات الخليجية القطرية

تقدم الجامعة هذه المنح لطلاب دول مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القطرية.

كيفية التقدم للمنحة ؟

يجوز لمقدم الطلب التقدم لهذه المنحة من خلال طلب القبول عبر الإنترنت في صفحة “طلب المنحة” خلال فترة التقديم المعلنة.

المنح الدراسية القصيرة لبرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها

تم تصميم هذه المنحة لتعلم اللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها من خارج قطر. يتم التعامل مع عملية القبول في هذه المنحة من قبل قسم المنح الدراسية والقبول الدولي بالتنسيق مع برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها. يمكن للطالب التقدم لهذا البرنامج كمتقدم شخصي أو يمكن ترشيح الطالب من قبل إحدى المنظمات التي لديها اتفاقية مع جامعة قطر ويقبلها رئيس جامعة قطر لمنح منحة دراسية على أساس سنوي. مدة البرنامج عام دراسي واحد.

منح دراسية مجانية قطر – منحة جامعة حمد بن خليفة

تقدم جامعة حمد بن خليفةمنح دراسية مجانية في قطر لغير القطريين للدراسة في العاصمة الدوحة، المنحة تشمل كل المراحل الدراسية البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، يوجد برنامج واحد لطلاب البكالوريوس (هندسة الحاسوب)، أمّا برامج الماجستير والدكتوراه فهناك العديد من البرامج المتاحة ، بحصولك على منحة جامعة حمد بن خليفة ستتمكن من الاختيار من بين العديد من التخصصات لدرجة البكالوريوس الماجستير أو الدكتوراه. والحصول على عدة مميزات،

التي تتمثل في

  1. الإقامة بشكلٍ كاملٍ ومجاني في قطر،
  2. تذاكر السفر ذهاب وإياب سنوياً بالمجان،
  3. بالإضافة إلى إمكانية الطلاب المتزوجين المستفيدين من المنحة، إرفاق العائلة والسفر إلى قطر مع الاستفادة من الإقامة العائلية.

كيفية التقدم للمنحة ؟

لفتح نموذج التقديم PDF وحفضه ، ستحتاج إلى تشغيل Adobe Acrobat (وليس Adobe Reader) أو أي إصدار من Adobe Professional. بعد ملئك للنموذج، تقوم بكاتبة اسمك واسم البرنامج المتقدم عليه بجانب الإيميل، وإرساله إلى العنوان التالي ، recommendations@hbku.edu.qa ، أو قدم الآن من خلال التعرف علي التفاصيل أدناه للقبول في منحة جامعة حمد بن خليفة 2023، التقديم مجاني ، إذا كنت تريد التقديم مباشرة من هنا.

منح دراسية مجانية قطر – منحة شركة قطر للبتروكيماويات

تخصصات المنحة الدراسة المجانية في شركة قطر للبتروكيماويات

  1. العلوم البيئية
  2. القانون (القانوني المدني أو القانون العام)
  3. إدارة الأعمال
  4. الكيمياء
  5. المالية والمحاسبة
  6. التخصصات الهندسية
  7. السلامة ومكافحة الحريق
  8. تكنولوجيا المعلومات

في النهاية

نقدم مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر 366 برنامجاً تعليمياً للعام الدراسي 2020-2021، حيث تقدم جامعة وعديد من الجامعات أكثر من 57 % من هذه البرامج ، عرضنا لكم أفضل منح دراسية مجانية قطر في أشهر الجامعات والشركات القطرية.

Exit mobile version